طب وصحة
أخر الأخبار

إزاى تخس بأمان وبدون مضاعفات صحية.. استشارى تغذية يوضح

22 الاعلامي- يلجأ كثير من الأشخاص لعمليات التخسيس ووصفات الدايت السريعة، لكن البعض يتعرض لحدوث مضاعفات صحية تحت اسم إنقاص الوزن، لذا نقدم بعض الحلول والنصائح لإنقاص الوزن بشكل آمن وبدون مضاعفات وفقاً لوصفة أطباء التغذية.

قال الدكتور محمد رضوان، استشارى علاج السمنة فى كلية طب قصر العينى والأكاديمية الأمريكية للتغذية والسمنة، أن أول خطوات إنقاص الوزن بأمان تشمل عمل تحليل لمكونات الجسم ومعرفة نسبة الدهون والعضلات والماء والعظام، ومن خلال معرفة ما ينقص المريض يقوم طبيب التغذية بتحديد برنامج غذائى مناسب له.

وأوضح، فى تصريح لـ”اليوم السابع”، أن وصفات الدايت الأون لاين المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى بدون طبيب لها مخاطر على الشخص الذى يتبعها، ولن يحقق هدفه فى إنقاص الوزن بأمان، مضيفاً أن الدايت لن يكون مناسباً لجسم كل شخص، حيث يحتاج كل الجسم لنظام غذائى يناسبه.

وأضاف أن الطبيب يحدد لمريض السمنة معدل الحرق الطبيعى، فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص يحتاج فى اليوم لتناول 1700 سعر حرارى، لكى ينقص الطبيب وزنه يحتاج لنظام غذائي يقلل 500 سعر حرارى من الـ1700 سعر وبالتالى ينقص وزنه فى الأسبوع كيلو ونصف وفى الشهر حوالي 6 كيلو جرامات، وهذه نسبة جيدة وهذا ما يمكن للطبيب أن يساعد مريض السمنة على تحقيقه.

وأكد الدكتور محمد رضوان أن السمنة أصبحت مرض العصر فى العالم أجمع، مضيفا أن منظمة الصحة العالمية صنفت السمنة كمرض، وأن الذي يستطيع علاج مرض السمنة هو الطبيب المتخصص فقط.

وشدد الدكتور محمد رضوان على أنه يجب الابتعاد عن أنظمة الدايت المنتشرة عبر الإنترنت، لأنها تكون غير مناسبة لأى جسم.

وأوضح أنه على سبيل المثال الكيتو دايت الذى يعتمد على تناول الدهون وتقليل النشويات هو نظام غذائى خطر على الصحة وقد يؤدي لزيادة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما تفقد الدهون والأملاح التى يحتاجها الجسم ويسبب أعراضا جانبية مثل: تساقط الشعر، ضعف المناعة.

وتابع قائلا إن أنظمة الدايت التى تعتمد على نوع واحد فقط من الطعام مثل: النظام الكيميائى الذى يعتمد على الفاكهة فقط يفقد الجسم عناصر غذائية هامة ويضعف الكتلة العضلية فى الجسم ويؤدي لضعف المفاصل.
المصدر: اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى