منوعات

الملكة إليزابيث تستقبل سلطان عمان بقصر وندسور

التقت الملكة إليزابيث الثانية الأربعاء سلطان عمان هيثم بن طارق، وهو أول رئيس دولة يزور شخصيًا الملكة البالغة 95 عامًا بعد دخولها إلى المستشفى لفترة قصيرة في أكتوبر (تشرين الأول).
واستقبلت الملكة وقوفًا ودون كمامة سلطان عمان هيثم بن طارق وزوجته في قصر وندسور غرب لندن. وصافحته من دون قفازات، بحسب صور التُقطت أثناء اللقاء.
وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن السطان هيثم بن طارق والملكة إليزابيث استعرضا «العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الصديقين وأوجه التعاون الوثيق في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين العُماني والبريطاني»، وذلك في قلعة وندسور بمقاطعة بيركشاير الإنجليزية في إطار الزيارة الخاصة التي يقوم بها جلالته للمملكة المتحدة.
وأضافت الوكالة أن الملكة اليزابيث الثانية قدمت للسلطان هيثم بن طارق وسام الفارس الشرفي الرفيع، تقديرا واعتزازا بالعلاقات التاريخية التي تربط سلطنة عمان والمملكة المتحدة.
ويثير الوضع الصحي للملكة التي تحكم منذ قرابة 70 عامًا، القلق منذ أن نصحها أطباؤها في العشرين من أكتوبر بأخذ قسط من الراحة وقد أمضت ليلة في المستشفى لإجراء فحوص «أولية» لم تُحدّد طبيعتها.
وخفّضت مذاك بشكل كبير أنشطتها كما ألغت مشاركتها في مؤتمر الأطراف من أجل المناخ كوب 26 الذي عُقد في اسكوتلندا. وتعقد معظم لقاءاتها عبر الفيديو.
في وقت تشهد المملكة المتحدة ارتفاعًا في أعداد الإصابات بالمتحوّرة أوميكرون من فيروس كورونا، يُتوقع أن تشارك الملكة الثلاثاء المقبل في وندسور بمائدة غداء بمناسبة عيد الميلاد مع أفراد من عائلتها بحضور خمسين شخصًا، وفق ما أفادت صحيفة «ذي صن» (The Sun).
وكتبت الصحيفة أنه من الممكن إلغاء هذا الحدث في اللحظة الأخيرة، وهو الأول من نوعه منذ وفاة زوجها الأمير فيليب في أبريل (نيسان).
توصي الحكومة البريطانية حاليًا بالعمل عن بُعد وتمّ إلغاء عدة حفلات بمناسبة عيد الميلاد كانت تقيمها شركات أو منظمات في نهاية العام، ما أثار غضب أصحاب المطاعم.
الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى