منوعات

نباتات تزهّر قبل موعدها بشهر… والسبب؟

وجد باحثون بريطانيون قاموا بفحص 420 ألف تاريخ سجّل عام 1793 لتفتح أزهار أكثر من 400 نوع من النباتات، أن 12 أيار (مايو) كان متوسط تاريخ الإزهار الأول لمدة 193 عاما، الا انه منذ عام 1986 بدات النباتات تزهرقبل موعدها في 16 نيسان (أبريل)، بسبب تغير المناخ.
ووفق تقرير نشرته صحيفة الغارديان” البريطانية يعتقد الباحثون ان النباتات العشبية التي تتكاثر بسرعة قادرة على التكيف مع المناخ الدافئ اكثر من نظيراتها، حيث نبتت الأزهار قبل 32 يومًا من موعدها، فيما نمت أشجار قبل 14 يومًا وتقدمت الشجيرات بمقدار 10 أيام.
واشار التقرير الى انه في اخر تسجيل عام 2019 ، حل فصل الربيع قبل 42 يومًا من متوسط ما قبل 1986.
وتقلص الفرق بين أوقات تفتح الأزهار في شمال وغرب المملكة المتحدة وجنوبها من تسعة أيام قبل 1986 إلى أربعة أيام بعد ذلك العام، وبدأ تسارع الاحتباس الحراري بعد منتصف الثمانينيات بسبب احتراق الوقود الأحفوري وأنشطة بشرية أخرى.
من جهته، اعرب المشرف على البحث البروفسور أولف بونتجن، من جامعة كامبريدج، عن قلقه ازاء “المخاطر البيئية المرتبطة بأوقات الازهرار”، مشيرا ألى أنه “عندما تزهر النباتات باكرا، يمكن أن يقتلها الصقيع – وهي ظاهرة سيشهدها معظم البستانيين في وقت ما.”
واضاف: “يمكن أن يؤدي ذلك إلى انهيار أنواع من الحيوانات والطيور والأحياء البرية الأخرى إذا لم تكن قادرة على التكيف بسرعة كافية”، وهو ما تمت ملاحظته بالفعل في بساتين الفاكهة والنحل.
وخلص الباحثون إلى أنه إذا استمرت النباتات في المملكة المتحدة في الإزهرار في وقت مبكر، وزادت الظروف المناخية المتطرف، فإن “النظم البيولوجية والبيئية والزراعية ستكون في خطر غير مسبوق”.
المصدر : النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى