منوعات

تسجيل القط البري في محمية الأزرق

22 الإعلامي- سجلت كوادر محمية الأزرق المائية اليوم الخميس، مشاهدة للقط البري في حدود المحمية، وللمرة الأولى منذ عام 1997.
وقال مدير المحمية حازم الخريشة، إن كوادر الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، رصدت مشاهدة القط البري النادر أثناء إجراء دراسة للثدييات في المحمية، لافتا إلى أنه من أنواع القطط البرية الأربع المعروفة في الأردن، وأكثرها شيوعا من حيث التوزيع الجغرافي.
وأضاف، إنه جرى تسجيل القط البري في مناطق متعددة على مساحة الأردن، وتم تقييمه على أنه نوع غير مهدد بالانقراض، بحسب تقييم القوائم الحمراء لثدييات الأردن.
واعتبر الخريشة أن تسجيل القط البري في المحمية يعد تسجيلا نوعيا لأهميته الكبيرة كمؤشر إيجابي على سلامة التنوع الحيوي في المحمية وغناه كونها قادرة على توفير وتأمين الغذاء للمفترسات من قوارض وزواحف وطيور وثدييات صغيرة، ويؤشر على سلامة المحمية والمنطقة المحيطة بها ويعطي مؤشرات حيوية علمية إيجابية.
من جانبه، قال مشرف برامج المناطق المحمية المهندس ثابت الشرع، إن القط البري يعتبر نوعاً شائعاً لا يزال يعيش في المناطق النائية، وأن السكان المحليين في كثير من المناطق يعتبرون القط البري كالقطط المنزلية ولا تتعرض لتهديدات مباشرة في أماكن تواجدها.
وعن توزيع القط البري محلياً، أشار الشرع إلى أن التسجيلات السابقة له في الأردن كانت في أزرق الشيشان، منطقة مؤاب، محمية ضانا للمحيط الحيوي، وكفرسوم، أما التسجيلات الجديدة فتشير الى وجوده في منطقة غور فيفا، منطقة جبل مسودة، منطقة حمرة ماعين، محمية قطر المقترحة، محمية الشومري للحياة البرية، ومنطقة اليرموك المحمية.
وبين أن التوزيع العالمي للقط البري يتركز في أفغانستان، الجزائر، أنغولا، شبه الجزيرة العربية، بوتسوانا، تشاد، الصين، مصر، إثيوبيا، فرنسا، ألمانيا، غينيا، الهند، إيران، العراق، الأردن، فلسطين، إيطاليا، كازاخستان، ليبيا، ملاوي، مالي، موريتانيا ، المغرب، موزمبيق، ناميبيا، باكستان، بولندا، السنغال، جنوب إفريقيا، إسبانيا، السودان، سوريا، تنزانيا، تونس، تركستان، المملكة المتحدة ، زامبيا، زيمبابوي، أستراليا، البرازيل، كندا، ومدغشقر.
ويعتبر القط البري من القطط صغيرة الحجم، ويتميز بصفات منها آذان قصيرة، ولون بني مصفر على الظهر، والأيدي بدون أشرطة سوداء، ولون الفراء برتقالي إلى بني مع خطوط وبقع داكنة، والجانب البطني أبيض، توجد خطوط طويلة مميزة على الوجه، ويوجد شريط مميز على الخد، والذيل طويل وأكبر بكثير من نصف طول الجسم.
وبحسب الشرع، تتميز القطط البرية بأن لها مجموعة واسعة من الموائل مثل الغابات الكثيفة، المناطق الجافة وبالقرب من المسطحات المائية، وهذا ما تم توثيقه في مناطق شرق الأردن.
ويتغذى القط البري على القوارض والطيور، والزواحف، والعناكب، والحشرات.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى