منوعات

نصائح لطالب الثانوية العامة للتخلص من التوتر وزيادة التركيز

22 الاعلامي- شعر طالب الثانوية العامة بالتوتر والقلق خلال فترة ماقبل الإمتحانات، مما ينعكس بشكل سلبى على تحصيله الدراسى وكذلك خلال الإمتحان، ولتجنب ذلك نستعرض في التقرير، نصائح تساعد على شعور الطالب بالهدوء أثناء مراجعة الدروس، وفقاً لما ذكره موقع “student“.

نصائح لطالب الثانوية العامة للشعور بالهدوء أثناء مراجعة الدروس
 

تنفس أثناء الدراسة

ينصح بممارسة تقنيات التنفس والتي تساعد على تخفيف الشعور بالتوتر وتهدئة العقل، وذلك من خلال أخذ نفس عميق وبطيئ، مما يجعل الجسم يسترخى و يتباطأ معدل ضربات القلب، وتسترخي العضلات وينخفض ​​ضغط الدم.

إدارة الوقت
 

ينصح بتصميم جدول زمني لمراجعة الدروس خلال الفترة المتبقية قبل الإمتحانات، كما يفضل أن تتضمن أوقات استرخاء حتى يستعيد الطالب نشاطه من جديد.

التخلص من المشتتات
 

يفضل التخلص من جميع عوامل تشتيت الإنتباه مثل مواقع التواصل الاجتماعي والتي أظهرت الدراسات أنها يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالتوتر .

ممارسة تمارين رياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام على تخفيف الشعور بالتوتر و تحسين التركيز والوعي، لذلك ينصح بممارسة الرياضة مثل المشى، كما يمكن ممارسة رياضة اليوجا التي تحسن الحالة المزاجية.

التعبير عن القلق والتوتر

عند الشعور بالقلق والتوتر يجب على الطالب أن يعبر عما يشعر به لأفراد عائلته، أو أقرب أصدقائه، مما يساعده بالتعبير عن مخاوفه والتخلص منها.

الحصول على قسط كافى من النوم

يجب الحصول على قسط كافى من النوم، أو قيلولة سريعة مدتها 20 دقيقة، حتى يستعيد الشخص نشاطه من جديد ويستطيع التركيز أثناء المذاكرة.

تناول وجبات خفيفة

أثبتت الدراسات أن تناول بعض الأطعمة يساعد في تخفيف التوتر والقلق، لذلك يفضل تجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر لأنها تزيد الشعور بالتوتر وكذلك الكافيين، واستبدالهم بوجبات خفيفة تساعد على تحسين الحالة المزاجية مثل التوت الأزرق والشوكولاتة الداكنة والفستق، والشاي الأسود والأخضر ينتجون مستويات أقل من هرمون الإجهاد الكورتيزول. 
المصدر: اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى