منوعات

اختتام ورشة مقدمة في الذكاء الاصطناعي

22 الاعلامي – إعلامية شادن العوران

مع التطور الذي يحاكي الواقع المعاصر والتحول الرقمي عن طريق الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وأدواته.

حيث اختتمت فريق كفؤ التطوعي، مساء الإثنين 9 أكتوبر 2023 ورشة تدريبية مقدمة عن” الذكاء الاصطناعي “وقد شارك فيها 32 مشارك من كافة محافظات المملكة الأردنية والتي استمرت لمدة ساعتين، عبر تطبيق الاتصال المرئي Zoom.

مع المدرب الدولي المعتمد الدكتورة د. إيمان حداد، فهي مديرة أكاديمية السوسنة السوداء للتدريب والتطوير، ومديرة تنفيذية في اكاديمية الإسراء لتكنولوجيا المعلومات وتطوير الأعمال، ومدرب دولي معتمد من البورد الأمريكي الكندي والكلية البريطانية المركزية، وحاصلة على ماجستير في نظم المعلومات، وأيضا درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال ودبلوم في مهارات الاعمال من بريطانيا، وحاليا ً تحضر لدراسة الدكتوراة في الذكاء الإصطناعي علما بأنها حاصلة على الرخصة الدولية لقيادة الذكاء الاصطناعي، ولها العديد من الإعتمادات الدولية، وعملت العديد من الأنشطة والفعاليات التطوعية مع مؤسسة إنجاز و منصة نحن إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد.

لقد أصبح الذكاء الإصطناعي مصطلح شامل للتطبيقات في عصرنا الرقمي خاصة في المهمات المعقدة مثل التواصل مع العملاء عبر وسائل السوشيال ميديا، حيث يستخدم هذا المصطلح غالباً بالتبادل مع مجالاته الفرعية والتي تشمل التعلم الآلي (( ML )) و (( التعلم العميق )) وهو فرع من فروع علم الحاسوب.

فيعرف الذكاء الإصطناعي ” AI ” بأنه الذكاء الذي تبديه الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.

ببداية الورشة تحدثت د. إيمان حداد إيماناً بأهمية ومواكبة التطورات التكنولوجيا ، لا بد لنا معرفة حقيبة الرخصة الدولية لقيادة الذكاء الاصطناعي وأهمية الحصول على شهادة الرخصة سواء للأفراد أو الشركات.

ثم تم الحديث عن هيئة تأسيس ” IAIDl ” الأمريكية حيث تم تأسيس عام 2016 م وذلك من أجل تسخير الإمكانات العلمية والاقتصادية للذكاء الإصطناعي وتعزيز القدرة والميزة التنافسية العالمية.

ومن هنا جاء مفهوم برنامج “IAIDL” وتشار إلى ” International Artifical intelligence Driving License ” فهو برنامج تدريبي وأساسي مكثف يقوم على تأهيل الفرد بشكل كامل باستخدام أدوات الذكاء الإصطناعي ومع معرفة واكتساب مهارات ومعارف مسبقة قد تكون في لغات البرمجة مثل البايثون بالإضافة إلى تقنييات وتطبيقات حرة الإستخدام .

وأشارت د. إيمان حداد إلى محتويات الرخصة الدولية لقيادة الذكاء الاصطناعي “IAIDL ” على أهم 8 تقنيات في الذكاء الإصطناعي وهما كالآتي :-
1) البلوك شين Block chain
2) أنترنت الأشياء lOT
3) البيانات الضخمة.
4) الواقع الافتراضي والواقع المعزز VR/AR
5) الروبوت ” RoBoT”
6)طباعة ثلاثية الأبعاد 3D” printing”
7) الذكاء الإصطناعي AI
8)طائرات بدون طيار “Drones”

ثم أفادت د. إيمان حداد، هناك أسباب تجعلنا الرغبة ودراسة مجال الذكاء الإصطناعي ومن هذهِ الأسباب :-
اولاً :- تحول في الاقتصاد ومواكبة التسارع التكنولوجي بالعالم.
ثانيا :- توفير عدد كبير من الفرص والوظائف في سوق العمل
ثالثا:- استمرار وظائف الذكاء الإصطناعي بشكل جيد في المستقبل.

وذكرت لنا د. إيمان حداد مستويات شهادة الرخصة الدولية لقيادة الذكاء الاصطناعي وهما كالتالي :-

المستوى الأول (( IAIDL Basic)) يوفر معرفة أساسية للذكاء الإصطناعي وفهم جميع المعلومات ذات الصلة بالذكاء.
المستوى الأخير المتقدم للاحتراف ” AIMA” يتضمن معرفة متقدمة ومهارات في استخدام الذكاء الإصطناعي وتطبيقات الذكاء الإصطناعي واللغة المستخدمة بالبرنامج و جميع ادواته الداعمه.

وأكدت د. إيمان لا يمكن للذكاء الإصطناعي أن يحل محل البشر، فالانسان لديه مشاعر وعواطف وذكاء طبيعي لا يمكن حل محل الآلة مهما بلغت من ذكاء فهي من صنع البشر وأن الإنسان هو الأساس والهدف من تلك الثورات الصناعية وخاصة الثورة الرابعة التي تهدف إلى فهم تقنيات أدوات وإدارة المستقبل، لأنه حاليا مقبلين على الثورة الخامسة وهدفها التكامل بين الإنسان و الآلة ، ولكن إذ حلت الآلة مكان الإنسان يعود السبب إلى رفضه للتغيير وتعلم تقنييات جديدة.

وختام الورشة شكرت الدكتورة إيمان حداد كل من شارك بالورشة وتم الرد على جميع استفسارتهم و تساؤلاتهم، وطلبت من المشاركين بالورشة يجب علينا أن نواكب العصر الرقمي و أخذ الرخصة الدولية لقيادة الذكاء الاصطناعي لما لها أهمية لنا بسوق العمل مستقبلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى