برلمانيات

النائب شريم : التوجيهات الملكية حول تعديل المنظومة السياسية جاءت مواكبة للتغيرات

قالت رئيسة ملتقى البرلمانيات الاردنيات، النائب ميادة شريم، “إننا اليوم نعيش مرحلة مهمة وفارقة في تاريخ وطننا، ما يدعونا إلى بذل مزيد من الجهود والتشاركية للخروج بتشريعات وقوانين تتواءم مع التغيرات المتسارعة التي يعيشها العالم”.
جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدها الملتقى اليوم الخميس في مدينة البترا حول مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وذلك بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني، بحضور عضو اللجنة الملكية الدكتورة ريم أبو حسان.
وأضافت شريم، حسب بيان صحفي أصدره الملتقى ، أن التوجيهات الملكية حول تعديل المنظومة السياسية جاءت مواكبة للتغيرات التي يعيشها الأردن الذي يحتفل بدخوله المئوية الثانية من عمر الدولة، سيما وأن هذه التعديلات تمس مواد هامة ومؤثرة، من قبيل قانوني الانتخاب والأحزاب، اللذين يمثلان عصب الحياة السياسية.
وأشارت إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة الورشات التي ينظمها ملتقى البرلمانيات الأردنيات، لتسليط الضوء على مشاركة المرأة الأردنية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ودعم قضايا المرأة بالمجالات كافة، فضلًا عن تهيئة بيئة تشريعية وسياسية ضامنة لدور الشباب والمرأة في الحياة العامة.
من جانبها، قالت أبو حسان، إن هذه الورشة تمثل فرصة حقيقية لرصد آراء ووجهة نظر السيدات النواب حول مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.
وأكدت، أن اللجنة توافقت وبشكل كبير على تلك المخرجات، رغم أنها مشكلة من مختلف الأطياف السياسية.
وأشارت أبو حسان إلى الدور الفاعل للنساء اللواتي شاركن في تلك التعديلات، مبينة أن التوصيات شملت ايضاً عدداً من التعديلات المتعلقة بتمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا والنهوض بواقعها لتكون أكثر قدرة في المشاركة بعملية صنع القرار والحياة العامة.
وشارك في هذه الورشة السيدات النواب: عائشة الحسنات ودينا البشير ورهق الزواهرة وعبير الجبور وزينب البدول ريما العموش وصفاء المومني وروعة الغرابلي ومروة الصعوب وهادية السرحان وتمام الرياطي.
بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى