برلمانيات

“إدارية النواب” تناقش الاعفاءات الجمركية لذوي الاحتياجات الخاصة

22 الاعلامي – ناقشت اللجنة الادارية النيابية، خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء، موضوع الاعفاءات الجمركية لذوي الاحتياجات الخاصة وتوحيد الجهات الرقابية على المراكز الجمركية والانتدابات من الوزرات والأمن العام الى دائرة الجمارك العامة .

وقال رئيسها النائب المهندس يزن الشديفات، بحضور مدير عام دائرة الجمارك العامة جلال القضاة وعدد من المعنين، ان “الادارية النيابية” اوصت بزيادة عدد اللجان الطبية واعضاءها وايام دوامها فضلا عن نشر شروط واضحة وشفافة للحصول على اعفاء المركبات لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتابع كما اوصت اللجنة بزيادة اعداد كواد دائرة الجمارك العامة نظرا لحجم المسؤولية الكبير التي يقع على عاتقها، داعية بذات الوقت الى وقف الانتداب “للجمارك ” من مختلف الوزرات والهيئات الحكومية وانهاء الانتداب الحالي والاعتماد على التعيين.

واكد الشديفات أهمية ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

واشار الى ضرورة ان يكون هناك حل لاكتظاظ المراجعين للجان الطبية وضرورة تسهيل المهام امامهم خصوصا انهم يعانون من امراض مزمنة، موضحا ان وجود مركزين للجان لا يكفي ( مركز رئيس في العاصمة عمان ومركز في الشمال ).

بدوره استعرض مقرر اللجنة امغير الدعجة والذي ترأس جانبا من الاجتماع ايجابيات الترميز المخصص لحملة الاعفاءات كتحديد مواقف خاصة امام المستشفيات والمحاكم والمولات بحيث يسهل التعرف من قبل رقيب السير، وبالتالي مخالفة اي مركبة تقوم بالاصطفاف مكانهم.

وحضر الاجتماع النواب : عبدالله عواد ومحمد المرايات وعبد الرحمن العوايشة واحمد القطاونة واسماعيل المشاقبة.

بدوره استعرض القضاة شروط الحصول على إعفاءات مركبات الأشخاص ذوي الإعاقة بحسب نظام إعفاء مركبات الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 27 لسنة 2019 وتعديلاته ويعمل به منذ نشرة في الجريدة الرسمية وهي القصور التام في الأطراف السفلية أو العلوية أو في أحدها أو فقدان أي منها ، قصر القامة على ألا يتجاوز طول طالب الإعفاء (121) سنتمترا للإناث و(131) سنتمترا للذكور ، كف البصر التام أو ضعف البصر الشديد على ألا تقل حدة الإبصار عن (6/60) في كل عين على حدة ومع استخدام التصحيح العلاجي الصمم الكلي أو ضعف السمع الشديد الذي لا تقل حدة السمع فيه عن (70) ديسبل في كل أذن على حدة على كل ذبذبة من ذبذبات التخطيط السمعي ومع استخدام المعينات السمعية بما في ذلك القوقعة إعاقات التوحد ومتلازمة داون.

وتابع ومن الشروط ايضا الإعاقات العصبية أو النفسية أو الذهنية المتوسطة أو الشديدة التي لا يستطيع أصحابها قيادة المركبات بأنفسهم والتصلب اللويحي المتقدم غير المستجيب للعلاج والذي يحول دون تمكن الشخص من قيادة المركبة بنفسه.

ولفت الى انه تشكل اللجنة في دائرة الجمارك برئاسة أحد كبار موظفيها يسميه مديرها العام وتضم في عضويتها كلا من ممثل عن المجلس يسميه رئيسه ممثل عن مركز تشخيص الإعاقات في وزارة الصحة يسميه وزير الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى