برلمانيات

“الطاقة النيابية” تُناقش فُرص استثمار المعادن ومُذكرة استغلال الصخر الزيتي

22 الاعلامي – أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، طلال النسور، أهمية الاستفادة من الثروات المعدنية الموجودة في الأردن واستغلالها بالشكل الأمثل، بُغية بناء مُستقبل أفضل للأجيال القادمة.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعًا، عقدته اليوم الأحد، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، ورئيس هيئة الطاقة والمعادن زياد السعايدة، ونقيب الجيولوجيين خالد الشوابكة، تم فيه مُناقشة الفُرص الاستثمارية للمعادن في المملكة، ومُذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة للصخر الزيتي لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون.

وشدد النسور على وجوب الاستفادة من الفُرص الاستثمارية في قطاع الطاقة، حيث تكون جاهزة لأي مُستثمر يرغب في الاستثمار بمجال الطاقة، قائلًا إن هذه الفُرص سيكون لها دورًا كبيرًا في التنمية، وتُساعد على خلق فُرص عمل.
وأكد أن الهدف من مُناقشة مُذكرات التفاهم هو عدم تحميل خزينة الدولة أي مبالغ في حال وقوع خطأ، مضيفًا أن مُذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون، “تم توقيعها مع شركة حديثة العهد في مجال الطاقة”.

من ناحيته، قال الخرابشة إن الدراسات الجيولوجية كشفت عن وجود الفوسفات ضمن مناطق حوض الريشة، حيث تم طرح عطاء شاركت فيه عدة شركات، موضحًا “أنه تم اختيار العرض المُناسب”.
وبين أن الأردن مُقسم إلى 10 مناطق استكشافية للتنقيب عن البترول، مضيفًا أن الوزارة بانتظار نتائج استكشاف بئر السرحان، إذ أن المشروع يُنفذ
خلال مرحلة الاستكشاف من خلال كوادر وطنية بالتعاون ما بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة البترول الوطنية.
وبخصوص مُذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية، أوضح الخرابشة “أنها غير مُلزمة للحكومة، ولا يترتب عليها أي نفقات”، قائلًا “إنها شركة تُريد دراسة 15 كيلو متر مُربع، ومُدتها 24 شهرًا. وفي حال تم تنفيذ البنود والشروط، تُقر بموجب اتفاقية وتُرسل إلى مجلس النواب”.
وفيما يتعلق بتساؤلات النواب حول النفط العراقي، قال الخرابشة إن اتفاقية توريد النفط للأردن مع الجانب العراقي بأسعار تفضيلية تنتهي نهاية شهر آذار المُقبل، بعد تجديدها مؤخرًا لمدة 3 أشهر، مضيفًا أن الأردن لا يستطيع أن يستقبل أكثر من 15 ألف برميل يوميًا بسبب طبيعة النفط وقدرة “المصفاة” على التكرير.
وكشف الخرابشة النقاب عن عقد مباحثات مع وزير النفط العراقي بهدف تجديد الاتفاقية وزيادة حصة الأردن، مؤكدًا “أن هُناك وعود عراقية، تقضي برفع الكمية المُصدرة للأردن في حال توفر الكميات المطلوبة”.

وحضر الاجتماع النواب: ضرار الحراسيس، شادي فريج، صالح الوخيان، عمر النبر، موسى هنطش، زيد العتوم، نضال الحياري، علي الطراونة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى