برلمانيات

الحيصة يرعى إطلاق مشروع ” شراكة مؤسسات المجتمع المدني والجامعات والنواب في تعزيز مشاركة المواطنين في صناعة القرار”

22 الاعلامي – الحيصة: التشاركية مع المجتمع المدني والجامعات ضرورة لتجويد العمل التشريعي

الحيصة: المشاركة الشعبية في صنع القرار جوهر العملية الديموقراطية وأساس التنمية المستدامة

أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار الحيصة، ان المجلس يؤمن بضرورة التشاركية مع المؤسسات الرسمية والأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات ووسائل الاعلام، لإدراكه أهمية دورها في الإرتقاء بالأداء النيابي وتجويد العمل التشريعي والرقابي لتحقيق المصلحة العامة.

جاء ذلك خلال رعايته اليوم مندوباً عن رئيس مجلس النواب إطلاق مشروع ” شراكة مؤسسات المجتمع المدني والجامعات والنواب في تعزيز مشاركة المواطنين في صناعة القرار”، والذي نظمه مركز نحن نشارك بالتعاون مع الجامعة الهاشمية والمعهد الجمهوري الدولي –واشنطن، بحضور مساعد محافظ الزرقاء عبد الله المحاميد والنائبين هايل عياش وعلي الخلايلة ورئيس الجامعة الدكتور فواز الزبون وممثلي المجتمع المحلي وجمع من الطلبة.

وبين الحيصة أن مجلس النواب على قناعة تامة بأن التنمية تبدأ من القواعد الشعبية الى مراكز صنع القرار، باعتبار المجتمعات المحلية هي الأقدر على تحديد أولوياتها والأعرف بهمومها.

وأشار الحيصة إلى أن الحاجة باتت ملحة لترجمة الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والجامعات والنواب الى واقع عملي، ومأسسة العلاقة بما يحقق الهدف والغاية ، الأمر الذي يتطلب إطلاق الحوارات المجتمعية القائمة على المسؤولية الوطنية ، وفتح آفاق جديدة وقنوات تواصل بين الجميع ، وتشكيل لجان استشارية رافدة وداعمة للعمل النيابي.

وأبدى الحيصة استعداد المجلس لدعم أي مبادرة أوفكرة تخدم مسيرة البناء الوطني ، إذ ينظر المجلس الى هذا المشروع بإنشاء لجنة استشارية لدعم عمل النواب وتعزيز العمل التشريعي والرقابي تحت قبة البرلمان بعين التفاؤل ، كونه يشكل خطوة هامة على طريق تعزيز التشاركية التي تتيح لكل مواطن أن يشارك في صنع القرارات .

وأوضح ان هذا اللقاء يهدف الى تنفيذ مشروع شراكة مؤسسات المجتمع المدني والجامعات والنواب في تعزيز مشاركة المواطنين في صناعة القرار، والذي يعتبر أحد مشاريع مركز ” نحن نشارك لتنمية المجتمع المدني. “.

ولفت الحيصة إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني ، لطالما يؤكد في مختلف خطاباته ولقاءاته على ضرورة المشاركة الشعبية في صنع السياسات والقرارات ، باعتبارها جوهر العملية الديموقراطية وأساس التنمية المستدامة ، وركن رئيس من أركان الحكم الرشيد الذي تطمح اليه المجتمعات الحية .

كما أكد النائب هايل عياش ، ان القيادة الهاشمية الحكيمة ، استطاعت ، ورغم الظروف الإقليمية الصعبة والتحديات الاقتصادية العالمية ، قيادة الوطن الى بر الأمان وتجاوز كافة المحن ، لافتاً الى أهمية إندماج الأحزاب ذات التوجهات والبرامج القريبة مع بعضها، بما يخدم عملية الانخراط بالحياة الحزبية والسياسية كما أرادها جلالة الملك عبد الله الثاني .

من جهته قال مدير مركز نحن نشارك لتنمية المجتمع المدني محمود صبيحات ،ان تنفيذ مشروع الشراكة الفاعلة بين مؤسسات المجتمع المدني والجامعات والنواب يهدف لتعزيز مشاركة المواطنين في صناعة القرار ، حيث سيتم انشاء لجنة استشارية لدعم عمل نواب الزرقاء والتأسيس لمرحلة الانفتاح على القواعد الانتخابية .

وأوضح صبيحات ان هذا المشروع ممول من المبادرة الشرق أوسطية التابعة للمعهد الجمهوري الدولي ، يهدف لتعزيز مشاركة الشباب في صناعة القرار من خلال انشاء لجنة استشارية لنواب الزرقاء لدعم عمل النواب ، وتنفيذ ثلاثة أنشطة تدريبية لبناء قدرات أعضاء اللجنة الإستشارية ، ترتكز على أساسيات مشاركة المواطنين بصنع القرار، وكيفية عقد مجموعات مركزة ناجحة ، وسيتم إعداد تقارير صحيحة عنها .

كما سيتم تنفيذ ثلاثة اجتماعات دورية ما بين اللجنة الاستشارية ونواب الزرقاء والمواطنين ، واصدار ثلاث أوراق توصيات في ثلاثة مواضيع مختلفة .

بدوره أشار الدكتور الزبون إلى ان الجامعة الهاشمية تؤمن بأهمية التعاون والتشارك بين مختلف المؤسسات، وتضطلع بدور فاعل ومؤثر في التنمية الشاملة والتنمية السياسية والاصلاح.

فيما أكدت رئيسة قسم المجتمع المدني في مديرية شؤون المجتمع المدني بوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية هبه الطورة ، ان الانخراط بالحياة الحزبية والمشاركة السياسية ، هي إحدى أهم مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ، لافتة الى أهمية هذا المشروع اليوم لتحقيق شراكة فاعلة على أرض الواقع .

بينما بين مدير مركز الدراسات في الجامعة الهاشمية رامي الخوالدة، ان المركز يعنى بالتوعية الاقتصادية والاجتماعية والفكرية وتنمية مهارات الطلبة ورفع كفاءتهم، من خلال عقد ورش العمل والندوات والمحاضرات لتعزيز مهارات الطلبة وربطهم بمجتمعاتهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى