برلمانيات

العمل النيابية تبحث تحديات منطقة العقبة الاقتصادية

22 الاعلامي – بحثت رئيسة لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية تمام الرياطي وأعضاء اللجنة اليوم الأربعاء، مع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز التحديات التي تواجه الاستثمار والسياحة بالعقبة.

وقالت الرياطي إن هناك تشاركية بين مجلس النواب والسلطة، لافتة إلى أهمية تشجيع الاستثمار في العقبة لتقليل نسب البطالة من خلال إيجاد فرص عمل دائمة للشباب الباحثين عن العمل.

ودعت خلال اللقاء الذي حضره النواب: رمزي العجارمة، محمد الشطناوي، عطا ابداح، رهق الزواهرة، نواف الخوالدة، يزن الشديفات، سالم العمري والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي والمدير العام لشركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ عبد المجيد القرالة، إلى إحلال العمالة المحلية عوضا عن العمالة الوافدة .

من جانبه قال الفايز إن المؤشرات الأولية تبين ارتفاع معدلات النمو فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، منوها أن السلطة تسهم بتوفير فرص العمل في محافظة العقبة وتقليل نسب البطالة بين أبناء المحافظة، مشيرا الى أن السلطة تخصص جزءا من عوائدها لتحسين وتطوير البنية التحتية وتسهيل المهام أمام المستثمرين.

بدوره، قال الصفدي إن الشركة تسعى لتطوير بيئة العمل في العقبة فضلا عن إنشاء مدينة هي الأولي من نوعها لبناء وتشغيل نقطة ربط ومحطة لتزويد الغاز الصناعي من الخط العربي إلى منطقة القويرة الصناعية على مساحة 1800 دونم، كمرحلة أولى في المناطق الصناعية التنموية الأخرى.

وبين أن المحطة تعد الأولى لتزويد الغاز الصناعي الآمن للمناطق الصناعية، الأمر الذي يسهم في تحفيز وتشجيع المستثمرين على استخدام الغاز الرخيص والنظيف و الآمن للطاقة المطلوبة في جميع الصناعات، مشيرا إلى انه سيجري لاحقا تنفيذ شبكة داخلية ضمن المنطقة الصناعية لتزويد المستثمرين الصناعيين بالغاز لاستقطاب أكبر عدد من الاستثمارات.

وأشار مفوض الشباب وريادة الأعمال في السلطة رمزي الكباريتي الى أن السلطة تنفذ برامج توعية وتوضيح للتخصصات المطلوبة للباحثين عن العمل فضلا عن عقد عدة دورات تدريبية لافتا الى توجه السلطة لتخفيض أعداد العمالة الأجنبية في المحافظة.

وبين أن السلطة أوقفت المنح الدراسية التي تقدمها للتخصصات الراكدة وأصبحت تقدمها للتخصصات التي يحتاجها السوق كالتخصصات التقنية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى