برلمانيات

“تعليم النواب” تبحث قرار الكويت وقف الابتعاث لدراسة التخصصات الطبية للأردن

22 الاعلامي – أكد رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية، الدكتور طالب الصرايرة، جودة وكفاءة التعليم في المملكة، خصوصًا التخصصات الطبية، قائلًا إن الجامعات الأردنية تتميز بحضور إقليمي وعالمي، يشهد لها القاصي والداني.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة، عقدته اليوم الأربعاء، بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة، تم فيه مُناقشة قرار وزارة التربية والتعليم العالي الكويتية وقف ابتعاث التخصصات الطبية إلى الأردن، وكذلك قرار رفع الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة.

وأضاف الصرايرة أن “التعليم النيابية” ستعقد الأسبوع المُقبل اجتماعًا مع عدد من رؤساء الجامعات وعمداء كليات الطب فيها، بهدف الوقوف على حيثيات قرار دولة الكويت الشقيقة القاضي بوقف الابتعاث لدراسة التخصصات الطبية إلى الأردن، مؤكدًا في الوقت نفسه عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.

من جهته، قال محافظة إن الجامعات الأردنية مشهود لها بالكفاءة، حسب التصنيفات العالمية، مبينًا أنه سيتم مع نهاية الأسبوع الحالي الإعلان عن تصنيفات عالمية جديدة تخص الجامعات الأردنية، والتي تُشير إلى وجود تحسنًا ملحوظًا في أدائها.

وأوضح أن قرار وزارة التربية والتعليم العالي الكويتية يتضمن وقف الإيفاد فقط، وليس الاعتراف بالشهادات الأردنية.

وفيما يتعلق بقيام بعض المدارس الخاصة رفع الأقساط المدرسية، قال محافظة أن هناك تعليمات وضوابط لعملية رفع الأقساط، والتي ترتبط بنسبة التضخم.

وأضاف أنه بناء على أرقام دائرة الإحصاءات العامة، فإن نسبة التضخم وصلت إلى 4.25 بالمئة، مؤكدًا أن التعليمات تنص على أن لا تتجاوز نسبة رفع الأقساط المدرسية 5 بالمئة.

وبين محافظة أن 210 مدرسة تقدمت بطلبات إلى وزارة التربية لرفع أقساطها المدرسية، حيث تم الموافقة على 27 مدرسة فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى