برلمانيات
أخر الأخبار

الخلايلة يبحث ونظيره العراقي تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية وتنسيق الجهود والمواقف خدمة لمصلحة الشعبين

22 الاعلامي – المندلاوي: نتطلع لتفعيل قوانين اقتصادية وأمنية وزيادة التبادل التجاري وتسهيل إجراءات السفر

أجرى النائب الأول لرئيس مجلس النواب، الدكتور أحمد الخلايلة، في بغداد اليوم الاثنين، مباحثات رسمية مع نظيره العراقي محسن المندلاوي، بحضور الوفد النيابي المُرافق له، والسفير الأردني لدى العراق منتصر العقلة، ورؤساء لجان نيابية في مجلس النواب العراقي.

وأكد الخلايلة والمندلاوي أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، وتنسيق الجهود والمواقف البرلمانية، خدمة لمصلحة الشعبين الشقيقين، ونصرة للقضايا العربية والإسلامية.

يُشار إلى أن وفدًا نيابيًا أردنيًا، برئاسة الخلايلة، ويضم النواب: مساعد رئيس مجلس النواب ذياب المساعيد، وسليمان القلاب ومحمد جرادات، يزور حاليًا العراق في زيارة رسمية، هدفها تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة.

من جانبه، قال الخلايلة “في رقاب كل الأمة العربية دَينٌ للعراق، ودماءُ أبطاله الزكية التي سالت على أرضه ضدَّ الإرهاب ما زالت شاخصةً في أذهان كل فردٍ أردني”، مؤكدًا أن المملكة تدعم جهود السلطتين التشريعية والتنفيذية في العراق التي تتعلق بتفعيل أطر التعاون الأمني والاستثماري والاقتصادي بشكل عام.

بدوره، أكدَّ المندلاوي أن مجلس النواب يتطلّع لتفعيل جملة القوانين والمباحثات الثنائية والإسراع في ترجمتها على أرض الواقع، ولاسيما المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والأمنية، وتسهيل إجراءات السفر، وزيادة حجم التبادل التجاري، فضلًا عن تنمية القطاع المصرفي، ورفع مستوى التنسيق الأمني وتأمين الحدود، وتفعيل اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين البلدين الجارين.

كما جرى خلال اللقاء، بحث العلاقاتِ الاستراتيجية القائمة بين العراق والأردن بشكل مفصل والسبل الكفيلة بتقويتها وتطويرها، وبما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين والأهداف والرؤى المستقبلية المنشودة، والتأكيد على تعزيز قنوات التواصل بين المستثمرين والمؤسسات الحكومية المعنية في البلدين، والعمل على تنشيط دور لجان الصداقة بين المجلسَين بهدف تمتين العلاقات وتبادل الخبرات التشريعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى