برلمانيات
أخر الأخبار

الوفد النيابي الأردني يلتقي النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي وعدة لجان نيابية عراقية

22 الاعلامي –

أجرى الوفد النيابي الاردني، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب، الدكتور احمد الخلايلة، في بغداد اليوم الاثنين لقاء مع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي، الدكتور شاخەوان عبدالله، وكذلك عدة لقاءات مع لجان نيابية عراقية، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات.

واكد الخلايلة والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي أهمية تنسيق العلاقات البرلمانية وتفعيل لجان الاخوة والصداقة تحقيقا لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

كما التقى الوفدالنيابي ، لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية العراقية ،برئاسة النائب الدكتور عدنان الجحيشي.

وأكد الخلايلة أن العراق والأردن يعانيان من خطر المخدرات والمؤثرات العقلية، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية في الأردن في حرب ضد تجار ومروجي المخدرات خاصة في شمال البلاد التي يوجد فيها منظمات لتجارة المخدرات تمتلك إمكانيات تقنية عالية في تعزيز تجارتها.

كما أكد استعداد الاردن لتعزيز التعاون المشترك مع العراق من أجل مكافحة المخدرات.

بدوره، أكد الجانب العراقي استعداد بلاده للعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مكافحة المخدرات كونها تشكل خطرا على المجتمعات و استنزاف الإقتصاد في البلدين.

واتفق المجتمعون على المضي قدماً في تشريع القوانين التي تسهم في تطوير مجال مكافحة المخدرات في الدولتين العراقية والأردنية، مؤكدين عقد اجتماع آخر في قادم الأيام من أجل دراسة الملاحظات والمقترحات والآراء لتضمينها في القوانين التي تعنى بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

من جهة ثانية، بحث الوفد النيابي الأردني مع لجنة الإقتصاد والصناعة والتجارة ، برئاسة النائب أحمد الكناني، العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وقال الخلايلة إن العراق لديه مكانة كبيرة عند الأردن، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين علاقات قوية ووطيدة.

وأضاف أن الحكومة الأردنية تسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال تنشيط الاستثمار، موضحاً بأن الربط الكهربائي بين البلدين سوف يكتمل بعد شهر من اليوم.

وأكد المجتمعون على ضرورة تكثيف الزيارات الثنائية بين مجلس النواب العراقي ومجلس النواب الأردني ولجانهما للوصول إلى اتفاقيات تخدم مصلحة البلدين.

كما التقى الوفد الاردني لجنة العلاقات الخارجية النيابية العراقية، برئاسة النائب ديلان غفور صالح.

وأكد الخلايلة ان العراق هو سند الأردن وظهرها، مشيراً إلى أن نهج المملكة الأردنية الهاشمية هو عروبي وهمه الكبير توحيد الدول العربية واكتسابها القوة.

وبين بأن للعراق مكانة خاصة في نفوس الأردنيين، مؤكداً ضرورة تطوير العلاقات الثنائية على مختلف الاصعدة والمجالات ودعم العراق للأردن.

بدوره، أكد الجانب العراقي ضرورة العمل على توسيع العلاقات الثنائية بين البلدين وتقويتها بشكل أكبر، مشيرًا إلى أن العراق داعم للأردن خاصة وأنها تمر بظروف اقتصادية صعبة مما يستدعي عدم التخلي عنها فهي تشكل للعراق أهمية وتربطهما علاقة تأريخية.

وفي نهاية اللقاء، أكد المجتمعون على تفعيل دور لجنة الصداقة العراقية- الأردنية، وتحقيق الزيارات الثنائية بينهما لتعزيز العلاقات من خلال عقد إتفاقيات تخدم مصلحة البلدين

وعقد الوفد الاردني لقاء مع لجنة الاستثمار والتنمية العراقية، برئاسة النائب حسن الخفاجي.

وأكد الخلايلة دعم الحكومة الأردنية للحكومة العراقية من أجل الارتقاء بواقع البلاد، مشيراً إلى أن العراق صاحب فضل على جميع الدول العربية.

وأشار إلى ضرورة دعم استقطاب الشركات الأردنية للاستثمار في العراق من خلال التعاون مع مجلس النواب العراقي ولجنة الإستثمار والتنمية.

من جهته، أكد الجانب العراقي ضرورة تفعيل اللقاءات الثنائية بين الجانبين لتعزيز العلاقات وتوطيدها خدمة لصالح الشعبين العراقي والأردني.

كما التقى الوفد الاردني لجنة الأمن النيابية العراقية، برئاسة النائب عباس الزاملي.

وقال الخلايلة ان التجربة النيابية في العراق قد نضجت وأصبحت من أفضل الدول ذات النظام البرلماني، لافتًا إلى ضرورة الاستفادة من التعاون المشترك بين مجلس النواب العراقي ومجلس النواب الأردني.

وأكد أن الاردن داعم بقوة استقرار العراق وهذا ما يؤكد عليه دائماً وأبداً جلالة الملك عبد الله الثاني بأن تدعم الحكومة الأردنية الحكومة العراقية من أجل استقرار العراق كونه يصب بمصلحة البلدين.

بدوره، أكد الجانب العراقي ضرورة فتح مجالات التعاون المشترك بين البلدين خاصة في الجانب العسكري والأمني، مشدداُ في الوقت ذاته على أهمية محاربة الإرهاب والفكر المتطرف ومكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية من قبل الحكومتين العراقية والأردنية.

وفي نهاية اللقاء، أكد المجتمعون على تكثيف الزيارات بين الجانبين للوصول إلى اتفاقيات توقع بين البلدين تسهم في توطيد العلاقة بينهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى