برلمانيات
أخر الأخبار

“الخدمات النيابية” تبحث موضوع دمج “الأرصاد” بوزارة النقل

22 الاعلامي – أكد رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية، غازي البداوي، ضرورة إعادة النظر بموضوع دمج دائرة الأرصاد الجوية بوزارة النقل.

وأشار، خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة، عقدته اليوم الثلاثاء، بحضور أمين عام وزارة النقل بالوكالة أسامة كرادشة، ومدير الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، إلى أهمية النشرات الجوية ودقتها في الحفاظ على حياة وممتلكات المواطنين، مضيفًا أن “النقل النيابية” ستقوم بزيارة “الأرصاد” للاطلاع على واقع الحال فيها والعمل على تذليل المعيقات التي تواجهها.

من جهتهم، دعا النواب: طلال النسور، إسماعيل المشاقبة، ناجح العدوان، محمود الفرجات، نواش قواقزة، عبير الجبور، زينب البدول، إلى ضرورة توحيد الجهات المعنية برصد الطقس، بُغية عدم التخبط بالنشرات والتصريحات الصادرة بخصوص الطقس.

بدوره، قال كرادشة إن “الأرصاد” تتبع إداريًا وماليًثا لوزارة النقل قبل عمليات الدمج، مؤكدًا ضرورة تحسين وتطوير عمل الدائرة والمهام المنوطة بها.

من جانبه، قال آل خطاب، إن دور “الأرصاد” يتمثل بحماية أرواح وممتلكات المواطنين عبر الدقة برصد النشرات الجوية، موضحًا أنها تزود 700 وسيلة إعلامية وجهات حكومية وخاصة بنشراتها.

وأضاف أن 80 بالمئة من عملها يتركز على الطيران المدني والعسكري، لافتًا إلى وجود محطات رصد في المطارات العسكرية والمدنية.

وتابع آل خطاب أن “الأرصاد” تعمل على تدريب المتنبئ الجوي لفترة 6 أشهر، فضلًا عن تأهيله لمدة 5 أعوام قبل أن يصبح متنبئًا بشكل رسمي.

وبين أن هناك نوعين من المحطات تعتمد على العنصر البشري (21 محطة)، أما المحطات التي تعتمد عناصر اتوماتيكية، عددها 30، مشيرًا إلى أن عدد موظفي الدائرة يبلغ 160 موظفًا يعملون على مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى