بلديات

بلدية الزرقاء تتطلع للاستفادة من تجربة مشروع الطاقة الشمسية بالهاشمية

(بترا)-عمر ضمرة- اطلع وفد من بلدية الزرقاء على تجربة الجامعة الهاشمية الرائدة في مشروع الطاقة الشمسية للاستفادة من خبرات الجامعة في هذا المجال إذ أن الهاشمية من أوائل الجامعات التي أنجزت مشروع طاقة شمسية متكامل وناجح.
وقال عميد كلية الهندسة الدكتور عوني اطردات أن الجامعة أنجزت منذ العام 2016 مشروعا متميزا في الطاقة الشمسية وأصبحت بيت خبرة وطني في هذا المجال، وقد نقلت تجاربها إلى العديد من الجامعات والمؤسسات والشركات على المستوى الوطني، وهي على أتم الاستعداد لنقل خبراتها وتجاربها إلى المجتمع المحلي خاصة بلدية الزرقاء الشريكة في التنمية والتطوير في محافظة الزرقاء وإقليم الوسط. .
واضاف أن الجامعة حريصة التعاون والتشاركية ونقل الخبرات المتراكمة إلى بلدية الزرقاء خاصة إجراء الدراسات والتعاون في التصاميم وإعداد الوثائق الفنية ودراسات الجدوى للمشروع المني أقامته.
وقال مدير مركز الطاقة المتجددة الدكتور فراس العسلي، إن مشروع الطاقة الشمسية في الجامعة الذي تبلغ قدرته نحو (5) ميغاوات وينقسم إلى ثلاثة أجزاء هي مزرعة كبيرة، وممر مُظلل للطلبة، ومواقف للسيارات، قد خفض فاتورة الطاقة الكهربائية البالغة نحو (2) مليون دينار سنويا إلى مستويات أقل، وقد استرد كلفته خلال (3) سنوات.
وتحدث أعضاء الوفد عن رغبة بلدة الزرقاء في تصميم مشروع يغطي سوق الخضار المركزي الذي تبلغ مساحته نحو (20) دونما بشكل هندسي ومعماري مناسب ليوفر جزء من حاجات بلدية الزرقاء من الطاقة الكهربائية.
وأثنوا على جهود الجامعة الهاشمية في خدمة المجتمع المحلي والشراكة المؤسسية مع بلدية الزرقاء، فيما قام الوفد بجولة اطلع خلالها على أجزاء مشروع الطاقة الشمسية في الجامعة في مختلف مواقعه.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى