بلديات

لقاء يبحث سبل تطوير القطاع التعاوني في إربد

22 الإعلامي-  بحث مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبد الفتاح الشلبي، اليوم الاثنين، مع محافظ إربد رضوان العتوم، سبل تطوير التعاونيات والتوسع في خدماتها ومأسستها خدمة لأغراض التنمية المحلية والمستدامة.

وأشار العتوم، خلال اللقاء، إلى أهمية إدامة التنسيق والتعاون بما يخدم ويساعد في تقديم الدعم والتسهيلات للجمعيات التعاونية.


كما نظمت المؤسسة التعاونية، اليوم، ورشة تدريبية شاملة لتعاونيات حديثة التأسيس في محافظات الشمال إربد والمفرق وجرش وعجلون في قاعة جمعية “سيدات الرؤيا” التعاونية، بمشاركة 22 ممثلا للتعاونيات حديثة التأسيس.

وأكد الشلبي، خلال افتتاحه الورشة، بحضور مدير تعاون إربد أكرم المستريحي، ومدير التدريب التعاوني المهندس هاني العدينات، ضرورة العمل على تعزيز وبناء قدرات التعاونيات والتعاونيين في مجالات العمل التعاوني انطلاقا من دورها الحقيقي في تنمية المجتمعات المحلية، وتحسين اقتصاديات السكان، ومواجهة تحديات الفقر والبطالة.

وأضاف أن المؤسسة ومن خلال مديرية التدريب التعاوني، تولي الجانب التدريبي اهتماماً بالغاً لما له من فائدة تنعكس ايجاباً على المستفيدين منها، لا سيما الموضوعات ذات العلاقة بتأسيس التعاونيات وما يتصل بها من جوانب فنية ومالية وإدارية.

وأوضح الشلبي أن هذه الورشات تسهم بنشر الثقافة والفكر التعاوني بين أفراد المجتمع بشكلٍ عامٍ، والراغبين بالانخراط في العمل التعاوني بشكلٍ خاصٍ، مبيناً أن المؤسسة تطمح إلى رفع نسبة الأعضاء التعاونيين في الأردن، والبالغ عددهم 140 ألف عضو خصوصا بين فئتي الشباب والمرأة.

وتناولت الورشة 5 محاور تتعلق بمفهوم الإدارة السليمة، وحوكمة التعاونيات، ومبادئ محاسبة التعاونيات، والسجلات المالية، بالإضافة إلى تمكين التعاونيات من الحصول على تمويل للمشاريع من جهات الإقراض، وأهمية إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية.

وتطرقت الورشة التي تخللها عرض قصة نجاح لجمعية تعاونية، إلى مفاهيم التسويق التعاوني، وكيفية استفادة الجمعيات التعاونية في الجانب التسويقي لمنتجاتها.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى