بلديات

لقاء يبحث احتياجات عجلون للمشاريع التنموية

22 الإعلامي- بحث رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزة الزغول، اليوم الثلاثاء في قاعة القرية الحضرية، خلال لقائه وفدا من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، أبرز الاحتياجات للمشاريع التنموية الأكثر أهمية في البلدية.

وأكد الزغول ضرورة الانتقال في العمل البلدي من الدور الخدمي إلى الدور التنموي المستدام من خلال تهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة لاستقطاب الاستثمارات وإقامة مشاريع تنموية مدرة للدخل.

وأشار إلى أهمية وضع الأطر الرئيسة وحصر الاحتياجات الأساسية للمشاريع الأكثر أهمية للبلدية بهدف البناء عليها مستقبلاً، مبينا أنه جرى الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية للعديد من المشاريع الاستثمارية والتنموية التي من شأنها المساهمة بتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين وزيادة إيرادات البلدية بما يعزز دورها التنموي ويمكنها من رفع حجم موازنتها لتتمكن من سداد مديونيتها التي تقدر بـ 11 مليون دينار.

وبين الزغول أن البلدية فازت بمشروع “سوق ريف عجلون” الابتكاري وجرى إحالة المشروع بقيمة مليون دولار ،منوهاً بمشروع الحديقة البيئية في منطقة عنجرة، والتي أقيمت على مساحة 43 دونما، حيث جرى تجهيزها بالطرق والإنارة وتخصيص 3 دونمات كمرافق عامة وممرات بيئية وبازار دائم لعرض المنتجات العجلونية.

وأضاف أن البلدية بصدد إقامة مشروع مزرعة الخلايا الشمسية بقدرة 950 كيلو واط على قطعة أرض بمساحة 20 دونم، ما سيوفر 75 بالمئة من فاتورة الكهرباء السنوية التي تدفعها البلدية، والتي تقدر بمليون دينار، مشيراً إلى نية البلدية إقامة مشروع مجمع تجاري من خمسة طوابق، يتكون من مخازن تجارية وطابق لإقامة سوق للخضار والفواكه للتخلص من البسطات العشوائية وطابق لمحال بيع الدواجن للتخلص من النتافات المنتشرة في وسط مدينة عجلون .

وبين أعضاء فريق برنامج دعم البلديات الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إن هذه اللقاءات تهدف إلى تحديد الأولويات بالنسبة للبلديات حول استثمار الإدارة المحلية وخدمات البلديات والإدارة المالية والتشريعات وإشراك المجتمع المحلي وإدماج النوع الاجتماعي.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى