بلديات

ورشة تعريفية بمسابقة “الطلبة يعيدون ابتكار المدن” في أمانة عمان

22 الاعلامي – شذا الشمايلة – عقدت وحدة التنمية المستدامة ومنعة عمان في أمانة عمان ورشة عمل تعريفية للمسابقة العالمية “Students Reinventing Cities” أو “الطلبة يعيدون ابتكار المدن”، التي تعقدها شبكة “C40” الأربعين مدينة الناشطة في مجال المناخ، وذلك لعدد من أعضاء الهيئات التدريسية وطلاب كليات هندسة العمارة والتخطيط الحضري من جامعات أردنية مختلفة .

وقال المدير التنفيذي للنقل العام ومشاريع البنية التحتية للنقل المهندس رياض الخرابشة أن أمانة عمان كانت من أوائل المدن الأعضاء في شبكة C40، مشيراً إلى أن النقل والمرور من الأعمدة المهمة في التخطيط الحضري لأي مدينة ولا يمكن اختزاله فقط في الحافلات أو مشروع الباص السريع، بل يمتد إلى كيفية التخطيط للنقل وتهيئة المنطقة المحيطة بمشروع النقل وتوفير الوقت والجهد على المواطنين .
وتحدث الخرابشة خلال الورشة عن مشاريع أمانة عمان في مجال النقل والمرور ومشروع الباص السريع وشبكة عمان للنقل .

وقالت مديرة وحدة التنمية المستدامة ومنعة عمان المهندسة نسرين الداوود أن اشتراك أمانة عمان في المسابقة هو جزء من تعاونها مع شبكة C40 الأربعين مدينة الناشطة في مجال المناخ، منوهة إلى حرص المؤسسة على إيجاد وتقديم الحلول المثلى للتغير المناخي انطلاقاً من التزاماتها المنبثقة من خططها الاستراتيجية وخطة عمان للتغير المناخي .
وأضافت الداوود أن أمانة عمان وضمن عضويتها في شبكة C40 ملتزمة بتخفيف الانبعاثات الكربونية في مدينة عمان بنسبة 40 % حتى عام 2030 لغاية الوصول للحياد الكربوني عام 2050 .

وقدمت مديرة وحدة التدقيق والاتصال في مشروع الباص السريع المهندسة رلى الخشمان عرضاً تقديمياً لمشروع المنطقة الحضرية الواقعة ضمن مجمع المحطة والتي اختيرت للمشاركة في المسابقة، واوضحت فيها حدود منطقة مجمع المحطة المشاركة في المسابقة، وأبرز النشاطات الاقتصادية والمرورية فيها .

وشارك في ورشة العمل عن بعد عدد من المعنيين في المسابقة في شبكة C40، قدموا فيه شرحاً عن أهم محاور المسابقة ومعايير المشاركة فيها، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الطلاب عن بعد في الورشة .

وتهدف المسابقة لبناء فرق من طلاب الجامعات للعمل على تقديم أفكار ومقترحات معمارية قابلة للتطبيق ضمن مشروع تطوير حضري داخل حدود أمانة عمان تشمل تطوير المحيط الحضري للمشروع، وتلبية حاجات المجتمعات المحلية وتعزيز نوعية الحياة في المدينة، والسعي نحو حلول وأفكار جديدة ومبتكرة لمواجهة التغير المناخي .

وسيحصل الفائزون على شهادة تقديرية رسمية موقعة من قبل المدير التنفيذي لشبكة C40 وأمين عمان مع تغطية إعلامية عالمية، مع التنويه بعدم وجود جائزة مالية للمشاريع الفائزة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى