ثقافة وفنون

الموت يغيب صاحب كشك الثقافة العربية “أبو علي” ووزيرة الثقافة تتعهد برعاية الكشك بعد غيابه

22 الاعلامي-آلاء سلهب

نعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار اليوم الجمعة، مالك كشك الثقافة العربية حسن أبو علي، الذي انتقل إلى رحمته تعالى صباح اليوم بعد صراع مع المرض

وأعربت النجار في بيان صحفي، عن الحزن لخسارة أبو علي، الذي جمع في “كشكه” نخب الثقافة والسياسة منذ خمسينيات القرن الماضي، حيث تعد مكتبته (كشك الثقافة العربية)، منارة لنشر الوعي والثقافة، من خلال سعيه الدائم في حث الأجيال على اقتناء الكتب، ورفضه مبدأ الربح مقابل بيع الكتب، فكانت أسعار الكتب في كشكه بمتناول الجميع.

والراحل حسن البير الملقب بأبو علي، من مواليد العام 1944، ويعتبر من أبرز معالم وسط البلد، ويعتبره الكثير من العمّانيين، بمثابة وزير للثقافة الشعبيّة في الأردن.

وحظي الراحل حسن البير (أبو علي) بتكريم من جلالة الملك عبدالله الثاني في2007، تقديراً لدوره في خدمة الحركة الثقافية الأردنية، عندما أنعم عليه بوسام الاستقلال من الدرجة الرابعة، وبميدالية فضية من الدرجة الثانية بمناسبة الاحتفال بعمان عاصمة للثقافة العربية العام 2002.

كما وتعهدت وزيرة الثقافة هيفاء النجار،اليوم الجمعة، برعاية كشك الثقافة العربية في وسط البلد بعد وفاة صاحبه المعروف بـ “أبو علي”.

وقالت النجار عبر حسابها على تويتر : “وداعا أبو علي حارس ثقافتنا ،كان الموعد أن نلتقيك مساء اليوم، لكن القدر كان أسرع منا وحرمنا وداعك”.

وتابعت النجار: “خسرناك اليوم قامة ثقافية أردنية، مثلت روح الأردن وتاريخه، لكننا نعاهدك بأن تبقى مكتبتك أمانة في أعناقنا، نتعهدها بالرعاية والاستدامة، ليبقى ذكرك حيا في قلوب الأردنيين جميعا. لروحك الرحمة ولأهلك ومحبيك الصبر والسلوان”.

ويعتبر كشك أبو علي أحد أبرز المعالم في وسط البلد في العاصمة عمان ، حيث أنشئ عام 1978 وقد أسس لبيع الكتب والمجلات، ويعد الكشك معلماً بارزاً يستقطب الكتب والأدباء والمثقفين من مختلف الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى