ثقافة وفنون

الأمير الحسن يرعى حفل إشهار الجمعية العربية للفيزياء

رعى سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس مجلس أمناء الجمعية العلمية الملكية، يوم الخميس الماضي، حفل إشهار الجمعية العربية للفيزياء.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن الجمعية العربية للفيزياء، اليوم الأحد، فإن حفل الإشهار عقد عبر تقنية الاتصال عن بُعد، بحضور عدد من علماء الفيزياء، من بينهم حاصلون على جائزة نوبل وجوائز عالمية مرموقة ومنها جوائز ديراك وفيلدز وولف والتميز في الفيزياء الأساسية.
وأكد سمو الأمير الحسن بن طلال في كلمة له خلال الحفل الذي حضره نخبة من الباحثين والمختصين، ضرورة الاعتماد على المعايير العملية والثقافة العلمية والابتكار لتحقيق التنمية، منوهاً بدور العلماء في استخدام التكنولوجيا والابتكار لتعزيز “الحكمة” في المساعي والإنجازات العلمية. وبيّن سموه أهمية بناء شبكات بين العلماء حول العالم لرسم السياسات على المستوى الإقليمي والعالمي، مشيرا إلى إمكانية أن يكون للجمعية العربية للفيزياء دور فعّال بهذا الصدد، إضافة إلى دورها في تفعيل التشبيك العلمي العربي الشامل. ولفت سموه إلى أن بناء قواعد معرفية فكرية لتحقيق التطور والنماء يجب أن يتحقق من خلال التكامل والتشبيك الإقليمي والاعتماد على نهج متعدد التخصصات من أجل مستقبل الأجيال المقبلة.
وأشاد سموه بالدور الذي تقوم به العديد من المؤسسات والمراكز العلمية والجامعات في البحوث العلمية الفيزيائية في الأردن والإنجازات التي تحققها على المستوى المحلي والعالمي. وعلى هامش حفل الاشهار، عقدت ندوة علمية شارك فيها رئيس الجمعية العربية للفيزياء الدكتور شعبان خليل من مصر، والدكتور محمد الصندوق من العراق، والدكتورة فريدة الفاسي من المغرب، والدكتورة سونيا حداد من تونس، والدكتور شوقي الدلال من البحرين، وعضو المجلس التأسيسي للجمعية الدكتور عمار السكجي من الأردن.
وتحدث في الندوة الدكتور روجر بنروز من جامعة اوكسفورد حول النقاط المتفردة في الثقوب السوداء، والدكتور جيرارد توفت من هولندا حول الأصول الكمومية للنموذج المعياري للجسيمات الأولية، والدكتورة كلوديا فيلشر من معهد ماكس بلانك للكيمياء الفيزيائية-ألمانيا حول التناظرات الرياضية وتأثير التفاعلات الالكترونية.
كما تحدث الدكتور جون اليس من كينجز كوليدج في لندن حول الفيزياء الجديدة، والدكتور إدوارد ويتن من معهد الدراسات المتقدمة حول النموذج المعياري ومراحل تطوره، والدكتور بابلو جاريلو هيريرو من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حول تأثيرات موريه، والدكتور تشارلز كين من جامعة بنسلفانيا حول التناظر والطوبولوجيا وتطبيقاتها. وشارك في حفل الإشهار أكثر من 500 فيزيائي من أساتذة جامعات وطلبة وباحثين من المنطقة العربية والعالم.
وأعلن الدكتور السكجي في كلمة الختام عن اشتراك الجمعية العربية للفيزياء في اليوم العالمي لفيزياء الكم والذي سيعقد يوم الخميس المقبل.
والجمعية العربية للفيزياء هي منظمة غير ربحية وقد سجلت في فرنسا في 7 حزيران الماضي وتهدف إلى نشر وتعزيز المعرفة الفيزيائية في العالم العربي من خلال تحسين التعليم والبحث وبناء القدرات البشرية. –(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى