ثقافة وفنون

مؤتمر صحفي لصناع مسلسل “حضور لموكب الغياب “

عقدت شركتا طلة الاردن و امالكو للانتاج الفني مؤتمرا صحفيا مساء الاحد ، في فندق كمبينسكي ، و تخلل المؤتمر حفل افطار رمضاني على شرف نجوم المسلسل و ضيوف الاعلام .
و قال كاتب و منتج مسلسل “حضور لموكب الغياب ” سيف الدين عبد العزيز : ان العمل الدرامي التلفزيوني يتحدث عن حقب هامة من تاريخ الصراع الفلسطيني / الاسرائيلي ، و العمل التلفزيوني ثمرة لغربة 50 عاما في بلاد المهجر ، كما ان العمل يدافع فنيا وتاريخيا عن الذاكرة الفلسطينية وحقائق مصيرية و دامغة في الصراع ، و يواجه الروايات الاسرائيلية المزورة و المحرفة للتاريخ .
واكد عبدالعزيز ان المسلسل الذي يضم فنانيين من الاردن و فلسطين و سورية ، يروي دراميا حكاية شعب تعرض للاضطهاد و الظلم و التهجير ، و التشريد ، و الشتات .
واشار الى ان المسلسل يوثق حقب درامية اردنية و فلسطينية غائيبة عن الدراما التلفزيونية العربية ، ومن ابرزها ما قدمه الجيش الاردني نصرة للشعب الفلسطيني و الدفاع عن اراضيه وحقوقه الوطنية و التاريخية الشرعية .
و اضاف عبدالعزيز ان المسلسل الذي يعرض الان حصريا على شاشة قطر سوف يعرض بعد شهر رمضان الفضيل على شاشات عربية ، ومن بينها التلفزيون الاردني .
و اعلن عن تجهيز انطلاق العمليات الفنية اللوجتسية للتصوير الجزأين الثاني و الثالث من المسلسل في شهر حزيران المقبل .
و لفت عبدالعزيز الى ان الجزء الاول من مسلسل حضور لموكب الغياب سوف يترجم الى لغات اجنبية ، و سيبث ايضا على قنوات اجنبية ناطقة بغير العربية .
و ردا على ما تعرض اليه المسلسل من هجمات و تشويش اعلامي ، اكد عبدالعزيز ان عقود قانونية موثقة و مبرمة تربط علاقات الفنانين وكادر العمل من اردنيين وعرب مع شركة الانتاج ، و قال ان اخبارا و منشورات تتداول على السوشيل ميديا تستهدف المسلسل ، وصفها بغير صحيحة و عارية عن الصواب .
و دعا الاعلام الى توخي الدقة و الموضوعية و المهنية في نقل الاخبار و ما يتداول من اخبار مدسوسة ومضللة عن المسلسل.
وعرضت خلال المؤتمر الصحفي عقود مبرمة قانونية مع فنانين يشاركان في العمل ، وتؤكد العقود ان ما يتدول في السويسل ميديا عار عن الصحة ، و ان شركة الانتاج تكفلت بكافة التزامات المالية للفانيين بموجب العقود المبرمة .
و اكد عبدالعزيز : “انه اذا كان هناك اي خلاف مع فنان فانه يحل في اطر قانونية و قضائية ، ونوه في الوقت نفسه الى ان الشركة قدمت كافة التزامتها المالية و القانونية لكادر العمل دون استثناء ، ولا احد يطالب الشركة بفلس واحد .
اتهم عبدالعزيز جهات دون تسميتها و ذكر هويتها بالتشويش و التضليل ، و استهداف المسلسل ، و لوح الى ان جهات داخلية حاولت ارباك و تعطيل عملية الانتاج و خروج المسلسل بهذا المستوى المثالي من الانتاج دراميا و فنيا ، و جهات خارجية وجهت حملات صفراء عبر السويشل ميديا لاستهداف المسلسل و التحشيد اعلاميا و فنيا لفرملة و تعطيل و ارباك عملية الانتاج ، و تسويقه عربيا .
واشار عبدالعزيز الى انه لم يتفاجأ بالهجوم الخارجي و الداخلي الذي تعرض له المسلسل فهؤلاء كما وصفهم اعداء النجاح و الحياة ، و لم يتفاجأ بصغار النفوس و صناع الدسائس ، و ضعاف الايمان و اعداء النجاح و التقدم ، و معطلي مسيرة دعم الفن و الثقافة الاردنية و العربية .
وكشف عبدالعزيز عن مراحل صعبة و عويصة و شاقة في عملية انتاج المسلسل ، وان المسلسل تعرض الى عملية قرصنة و محاولة اختطاف ، وان بعضا من العاملين في مراحل من الانتاج حاولوا موهومين اختطاف العمل و تجيير روايته و رؤيته لخدمة مصالح اطراف و تيارات سياسية تابعة لدول و انظمة سياسية عربية ، و اخراج المسلسل عن بوصلته التاريخية و الفنية المحايدة والموضوعية .
و اشار عبدالعزيز في معرض اجابته على اسئلة الصحفيين ان “حضور لموكب الغياب ” لا يقارن باعمال تلفزيونية درامية اخرى تعرضت الى القضية الفلطسنية و الصراع مع اسرائيل ، ووصف العمل بانه استثنائي و متميز ، وفوق المقارنة .
وقال ان المسلسل جسد مستويات عميقة للابعاد الانسانية في الصراع الفلسطيني / الاسرائيلي من حثيثات : القضية و الابطال و المناضلين و الاحداث و السرد ، و ابتعد المسلسل دراميا عن المعطى السياسي المباشر ، و حاول ان يغور في اعماق الشخصيات انسانيا ، و هذا ما يجعل من المسلسل مختلفا و لا يشابه و يقارن باعمال درامية اخرى .
كما شارك مخرج المسلسل ، السوري عمار رضوان بالمؤتمر الصحفي في تسجيل صوتي “عن بعد” ،و تحدث عن تجربته الاخراجية ، و رؤية المسلسل الفنية و التاريخية و الدرامية ، و الصعوبات و التحديات التي واجهت ولادة المسلسل ، و اعلن رضوان عن قرب البدء في تصوير الجزء الثاني من المسلسل .
وحضر المناسبة من نجوم المسلسل ، الفنانون : منذر رياحنة و مصطفى ابو هنود ، و شفيقة الطل ، و اياد شطناوي ، و كتاب و مخرجون و فنانون ضيوف منهم ، زهير النوباني و علي عليان و حسين الخطيب و محمود الزيودي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى