ثقافة وفنون

اطلاق فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد

22 الإعلامي- أطلق المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أمس الاثنين، بالتعاون مع منظمة التعاون الألماني “بي أم زد” ووزارة التربية والتعليم، من مدرسة المرج الأساسية في الكرك، عددا من الفعاليات تحت عنوان “بالوعي يبدأ التغيير” للتوعية باضطراب طيف التوحد في عدد من المحافظات في أقاليم الوسط والشمال والجنوب.
وقال بيان عن المجلس اليوم الثلاثاء، إن الاحتفال الذي رعاه رئيس بلدية الكرك الكبرى، المهندس محمد المعايطة جاء للاحتفال باليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد، الذي بدأ في الثاني من الشهر الحالي من مقر المجلس في عمان، واشتمل على عروض أفلام توعوية تستعرض أهمية التعليم الدامج في مسار حياة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ومشاركة قصص نجاح يسردها أهالي أطفال حول نجاح دمج طلبة تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد والأثر المتحقق على كافة جوانب حياتهم التعليمية والاجتماعية.
واشتملت الفعاليات على سرد لتجارب تعليمية دامجة ناجحة، وعقد جلسات نقاشية مع عدد من المهتمين، بحيث تنتهي كل فعالية بإضاءة مكان الحفل باللون الأزرق وهو اللون المعتمد لليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد.
واضاف ان عددا من أهالي الأطفال ذوي الإعاقة قدموا شهادات حية عن تجربتهم مع اضطراب طيف التوحد والتحديات التي واجهتهم في تقبل المدارس بشكل خاص والمجتمع بشكل عام لأبنائهم.
وفي نهاية الفعالية تم إضاءة مدرسة المرج في الكرك باللون الأزرق بحضور رئيس البلدية وعدد من أهالي الأشخاص ذوي الإعاقة وعدد من الكوادر التعليمية بالإضافة الى شخصيات قيادية في المنطقة.
يذكر أنه سيتم تنظيم فعاليتين على مدى يومي الاربعاء والخميس، في الشمال بمدرسة حطين الواقعة في منطقة عين جنا ضمن محافظة عجلون، وفي الوسط في مدرسة الأردن الثانوية للبنين الواقعة في لواء ماركا في عمان.
وتم اختيار المدارس الثلاث من 18 مدرسة تم اختيارها لتكون مدارس نموذجية لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك ضمن الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج 2019 – 2029.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى