ثقافة وفنون

المشروع الثقافي الوطني الأردني.. خطوة نحو ثقافة وطنية إيجابية

22 الإعلامي- ناقشت لجنة “المشروع الثقافي الوطني الأردني” المنبثقة عن رابطة الكتّاب الأردنيين في اجتماعها الثاني الذي عقدته مساء أمس الاثنين في مقر الرابطة بعمان، مسودة برنامج عمل اللجنة، وتم توزيع المهام على الأعضاء من أجل وضع تصورات من شأنها رفد المشروع بمحاور عمل تتفق مع رؤية المشروع.
وتذهب رؤية المشروع، بحسب بيان صحافي، نحو ثقافة وطنية إيجابية (فاعلة.. بناءة.. مثمرة) تحترم الخصوصية، وتحتفي بالتنوّع في إطار الهوية الوطنية، كما تحمل رسالته إيماناً بالدور المركزي للمثقف، وترسيخ مفهوم الدولة، وحراسة قيمها، والدفاع عن ثوابتها، وضرورة مشاركة المثقف الفاعلة في تحقيق غاياتها.
ويعد المشروع بشكله الأول سابقة ثقافية وطنية، ينتظر أن يُثمر كثيراً من الإيجابيات القادرة على محو السلبية التي أخذت بثقافة المجتمع نحو منزلقات معرفية خجولة، ومن أجل تفعيل هذا المشروع، وضعت اللجنة خطة لتشاركية واضحة مع بعض المؤسسات الوطنية والوزارات المعنية.
وينتظر أن تعلن اللجنة عن مسوّدة هذا المشروع في اجتماعاتها القادمة، وعن توسيع دائرة العمل من خلال التنسيق مع مثقفين معنيين بإعادة الاعتبار إلى فكرة الثقافة التي تشظت وفقدت هويتها.
يشار الى ان اللجنة تضم كلا من الكتاب: الدكتورغسان عبدالخالق، وغازي الذيبة، والدكتور يوسف ربابعة، والدكتور حسن المجالي، ونبيل عبدالكريم، وعبدالسلام صالح، ومحمد خضير، وأكرم الزعبي.
( بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى