ثقافة وفنون

وفاة بطلة “ستار تريك” نيشيل نيكولس عن 89 عاماً  

22 الاعلامي

أعلنت عائلة الممثلة الأميركية نيشيل نيكولس، التي عُرفت بشخصية “أوهورا” في سلسلة “ستار تريك” الشهيرة، وفاتها عن 89 عاماً.

وقال كايل، نجل الممثلة في بيان ليل السبت الأحد، نُشر عبر موقعها الرسمي uhura.com إن “والدتي نيشيل نيكولس توفّيت وفاة طبيعية مساء أمس. عاشت حياة زاخرة وشكّلت قدوة لنا جميعاً”.

وأوضح ناطق باسم العائلة أن الممثلة فارقت الحياة في منطقة سيلفر سيتي بولاية نيو مكسيكو، حيث كانت تعيش مع ابنها.  

من جانب، غرّد الممثل جورج تاكِي، أحد الوجوه البارزة في “ستار تريك” تعليقاً على نبأ وفاتها: “قلبي محزون. وعيناي تلمعان مثل النجوم التي ترقدين إلى جانبها، يا صديقتي العزيزة”.

نيشل نيكولس في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا الأميركية بمدينة باسادينا في ولاية كاليفورنيا - 5 أغسطس 2012- REUTERS
نيشل نيكولس في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا الأميركية بمدينة باسادينا في ولاية كاليفورنيا – 5 أغسطس 2012- REUTERS

وسرعان ما تحولت نيكولس، الراقصة والمغنية السابقة التي جسّدت في مسلسل الخيال العلمي المنتج في الستينات الضابطة نيوتا أوهورا ذات الأصول الإفريقية والتي تتقن اللغة السواحلية، إلى رمز من رموز النضال من أجل الحقوق المدنية.  

وحظيت بدورها كامرأة من ذوات البشرة السمراء في منصب رفيع المستوى، بإعجاب مارتن لوثر كينج الذي طلب منها ألا تنسحب من المسلسل كما كانت تنوي فعله، مؤكّدا لهاً، أن “ستار تريك هو المسلسل الوحيد الذي يسمح لأولاده بمشاهدته”.

وفي السبعينات، أعدّت نيكولس شريط فيديو لمساعدة وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” على انتقاء رواد فضاء، لا سيّما في أوساط النساء والأقليات.

واشتهرت خصوصاً بدورها في السلسلة الأولى من “ستار تريك”، كما مثّلت في مسلسلات تلفزيونية أخرى وسجّلت ألبومين وشاركت كراقصة في العرض الأوبرالي “بورجي أند بيس” إلى جانب سامي ديفيس جونيور. وأدّت كذلك دور أوهورا، والاسم مشتقّ من كلمة الحرية في السواحلية، في الأفلام الستة الأولى المقتبسة من سلسلة “ستار تريك”.  

يشار إلى أن نيكولس ولدت في 28 ديسمبر 1932 في شيكاجو، وفي سنّ الـ 14 عاماً، بدأت مسيرتها كراقصة ومغنية في فرقة “ديوك إلينجتون”.





– الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى