ثقافة وفنون

مقدسيان يوقعان كتابين توثيقيين للقدس في المكتبة الوطنية

22 الاعلامي- احتفت دائرة المكتبة الوطنية اليوم الثلاثاء، بالفنان التشكيلي المقدسي شهاب قواسمي وأخيه الروائي عيسى القادمين من مدينة القدس، وتوقيع كتابيهما “قناديل الأقصى” ورواية “حبيبان”.
ووقع الكاتبان للحضور، كتابيهما اللذين يوثقان لمدينة القدس وتاريخها المكاني والزماني، كما أقيم على هامش حفل التوقيع، معرض فني لشهاب قواسمي بعنوان “رحلة في ذاكرة القدس، رسمة وصورة” الذي تكشف لوحاته عن هوية المدينة المقدس العربية، عبر تفاصيل دقيقة للمكان والتدرجات التي تكمل بعضها بعضًا في لوحات شهاب الذي يحسن اختيار الزوايا الفنية لتجسيد الأماكن المقدسية المطعمة بالإنسان العربي.

وعبر الفنان شهاب عن سعادته بوجوده في عمّان وفي المكتبة الوطنية “الصرح التوثيقي، مشيرًا إلى أنه استثمر كمواطن مقدسي الرسم للتوثيق للقدس، وأن هدفه في كتابه “قناديل الأقصى” التعريف بالمسجد الأقصى المبارك.
وقال الروائي عيسى إن القدس شهدت فترة ذهبية وانتعاشًا بالعهد الأردني، مقدمًا نبذة عن المدينة وتاريخها وجغرافيتها وروايته التي توثق لذلك، إلى جانب التوثيق للحياة اليومية في الحرم القدسي الشريف.
مدير المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، أكد في كلمة ترحيبية، التلاحم بين القدس وعمّان باعتبارهما رئتين لجسد واحد، معبرًا عن امتنانه لاختيار الكاتبين المكتبة الوطنية الصرح التوثيقي لإشهار كتابيهما وإتاحة الإطلاع على إبداعاتهما التي توثق للقدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى