ثقافة وفنون

الصليب الأحمر ينظم معرضا للصور بمناسبة اليوم العالمي للمفقودين

22 الإعلامي-  افتتحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن معرض صورٍ بعنوان “لأنك لست هنا” في متحف السيارات الملكي، في إطار فعاليات اليوم العالمي للمفقودين الذي يصادف في 30 آب من كل عام.

وقالت رئيسة بعثة اللجنة الدولية، سارة أفريلود، خلال افتتاحها المعرض “منذ عام 1870، افتتحت اللجنة الدولية الوكالة المركزية للبحث عن المفقودين لمساعدة أطراف النزاعات المسلحة، ومنع تفكك الأسرة من خلال جمع المعلومات ونقلها كوسيط محايد، وهي إحدى أقدم مؤسسات اللجنة الدولية المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف.”وأضافت، “أن حق العائلات في معرفة مصير ومكان وجود أقربائها المفقودين منصوص عليه في القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وتعمل اللجنة الدولية والجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في جميع أنحاء العالم معًا لاستعادة وحدة الأسرة والاتصال والحفاظ عليها والبحث عن الأشخاص المفقودين ومحاولة تقديم إجابات لعائلاتهم.”وأشارت إلى عائلات المفقودين “نقف في اللجنة الدولية وجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إلى جانبكم ولن ندخر أي جهد لدعمكم ومرافقتكم طوال هذه الرحلة المضنية”،ويحتوي المعرض الذي يستمر لـ 15 أيلول على 20 صورة تمثّل أنشطة اللجنة الدولية فيما يخص المفقودين حولَ العالم، إلى جانب عرض لوحةٍ فنية تعبّر عن برنامج الدعم النفسي الذي تقدّمه اللجنة الدولية لعائلات المفقودين في الأردن.


ونفذت اللجنة الدولية جدارية كجزء من الاحتفاء باليوم العالمي للمفقودين على إحدى جدران حي سكنيّ في منطقة الهاشمي الشمالي ، واختارت اللجنة موقعها ليكون قريبًا من اللاجئين السورين ومجتمعاتهم المضيفة، وليضفي حسًّا جماليًا للمنطقة التي تميّزت بفن الشارع.

ويهدف اليوم العالمي للمفقودين إلى تسليط الضوء على قضية المفقودين خلال النزاعات المسلحة أو الكوارث، والذين تجهل عائلاتهم أية معلومات عنهم ولا يعرف مصيرهم أو أماكن تواجدهم، إذ تعمل اللجنة على دعمهم ماليًا ونفسيًا وقانونيًا.

وسجلت اللجنة والجمعيات الوطنية ما يقارب 25,000 حالة لأشخاص فُقدوا أو انفصلوا عن عائلاتهم بسبب النزاع في سوريا منذ عام 2011.

وفي الأردن، جمعت اللجنة الدولية بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني حوالي 3,400 طلب بحث عن مفقودين، تتعلق باختفاء أقاربهم في سوريا، حيث تعمل في الأردن على دعم عائلات المفقودين عبر عدة مستويات.

يشار إلى أن اللجنة افتتحت بعثتها في الأردن عام 1967، وتعدّ مركزًا مهمًا للأعمال اللوجستية والتدريبات التي تجريها اللجنة الدولية في العراق ولبنان وسوريا وفلسطين واليمن، وتعتبر عمان مركزا تدريبيا رئيسيا لبعثات اللجنة في الشرق الأوسط والأدنى.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى