ثقافة وفنون

نادي الجيل الجديد يحتفل غدا بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس فرقته

22 الاعلامي- ينطلق مساء غد الخميس، مهرجان فني ثقافي اجتماعي ينظمه نادي الجيل الجديد في مقره بعمان، بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس فرقته للفلكلور الشركسي، بمشاركة فرقة “ألبروز” التابعة للجمعية الخيرية الشركسية في أنقرة بتركيا.
وقال رئيس الجمعية الخيرية الشركسية في أنقرة بسلان جلوقة، الذي يزور الأردن على رأس فرق “البروز”، لوكالة الأنباء الأردنية(بترا) في لقاء بمقر النادي مساء أمس الثلاثاء، إن برنامج الاحتفال مشترك بين الجمعية في أنقرة ونادي الجيل في عمان وذلك ضمن التعاون القائم بين الطرفين، مشيرا إلى أن فرقة نادي الجيل زارت تركيا أخيرا ونظمت الجمعية الشركسية في أنقرة برنامجا للفرقة قدمت خلاله استعراضات من الفلكلور الفني الشركسي في العاصمة التركية انقرة ومدينتي دوزجه وأسطنبول نالت تفاعل الجمهور التركي هناك.

كما نظمت الجمعية في أنقرة بالتعاون مع نادي الجيل، معرضا للصور والوثائق من الأرشيف العثماني لشراكسة الأردن ودورهم في المساهمة ببناء الأردن الحديث وصور ووثائق حول مساهمة شراكسة تركيا في تأسيس الجمهورية التركية الحديثة.
وبين أنه استكمال للبرنامج تقوم فرقة “البروز” بزيارة الأردن لتشارك بإقامة استعراضين من الفلكلور الشركسي في نادي الجيل بعمان بمناسبة الذكرى الستين على تأسيس فرقة النادي.
وبين جلوقة أن البرنامج يهدف إلى تعزيز التعاون بين شراكسة تركيا وشراكسة الأردن ما يسهم بتعزيز التعاون بين البلدين، كما يهدف إلى اطلاع وفد الجمعية على مشروعات ناجحة يقوم عليها شراكسة الأردن مساهمة منهم في دورهم الوطني في مشروعات التنمية في الأردن، وإبراز دول الدولة الأردنية المنفتحة على مختلف مكونات النسيج الاجتماعي الأردني ومنهم الشراكسة.
وقال إن برنامج الوفد التركي الشركسي يشتمل على زيارة عدد من المواقع الأثرية في الأردن ومنها جرش ووادي رم، بهدف المساهمة في التسويق السياحي للأردن في تركيا، كما يشتمل على زيارة مؤسسات وهيئات ثقافية واجتماعية والسعي لعقد تفاهمات واتفاقيات للتعاون.
وأشار جلوقة إلى أن فرقة “البروز” ستقدم في حفلها الاستعراضي مساء غد الخميس 8 لوحات فنية من الفلكلور الشركسي، كما ستقدم فرقة نادي الجيل استعراضها الفني.
وبين أن الوفد يضم: الباحث في التراث والغناء الشركي “جوكهان حجي مرم”، والعازف “حواج متين يلدز”، كما يضم أعضاء من الهيئة الإدارية ورئيسة الفرع النسائي في الجمعية وأعضاء الفرقة.
وكان رئيس الجمعية الخيرية الشركسية في عمان الدكتور إبراهيم داروقة، سلم في اللقاء مساء أمس درع الجمعية التكريمي لرئيس الجمعية في أنقرة الذي بدوره سلم داروقة درعا تكريميا .
ويشتمل مهرجان نادي الجيل الذي يستمر 5 أيام على عروض فنية لفرقتي نادي الجيل الجديد و”البروز”، ومعرض تراثي، وفعاليات ثقافية ومشغولات حرفية ويدوية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى