ثقافة وفنون

قصائد تحاور الروح وتعاين المكان والزمان في معرض عمان للكتاب

22 الإعلامي-  حلق شعراء أردنيون في سماء “معرض عمان للكتاب” في دورته الـ21، التي تقام في المركز العالمي للمعارض – مكة مول، في الأمسية الشعرية التي أقيمت مساء اليوم الثلاثاء.

وقرأ الشعراء محمد خضير، يوسف عبد العزيز، حكمت النوايسة، ووفاء جعبور، من قصائدهم في الأمسية التي أدارها رئيس اللجنة الثقافية في المعرض، الناشر احمد اليازوري.


وافتتح خضير الأمسية بقراءة قصيدة “عتابات كاذبة” واتبعها بقصيدة “اعترافات مؤجلة لعنترة العبسي”، عازفا بأشعاره على وجع الروح وتشظيها.
فيما قرأت الشاعرة وفاء جعبور، قصيدتي “فرس محملة بالعتاب” و”وقوف بين يدي أمي”، متوجهة إلى البعيد في أشعارها بأمل اللقاء.
وقرأ الشاعر حكمت النوايسة قصيدتي “مرثية إلى المتنبي” و”قوس الكرك”، متنوعاً بين أساليب الشعر وبحوره.
وختم الشاعر يوسف عبد العزيز الأمسية بقراءة قصيدة “نخب هذه المجزرة”، وعدة قصائد قصيرة عن: “مكان، أغنية، وروح بداية”، نوع فيها الشاعر في موضوعاته.
وكانت قد أقيمت اليوم عدة فعاليات تثقيفية ضمن برنامج فعاليات المعرض، فنظمت فعالية موجهة للأطفال، تضم قراءات قصصية ورسم على الفخار ورسم باستخدام اوراق الشجر ورسم على الوجوه وتلوين باستخدام الألوان الشمعية، كما أقيم نشاط “حول الطاولة” لليافعين بإشراف الميسرة ميرا جرار.
ويقام صباح يوم غد الأربعاء، نشاط حكواتي ومسابقات والغاز ورسم على الوجوه للأطفال، ونشاط “هيا نتحدث” للأطفال، فضلا عن انعقاد أمسية شعرية يشارك بها كل من الشعراء عبود الجابري وحازم مبروك ونبيلة الخطيب وأنور القريوتي وقيس قوقزة ويديرها محمد العامري.
كما تقام ندوة “الرواية في السينما العربية”، بمشاركة عدنان مدانات ويوسف الشايب وكوثر جبارة، وتختتم فعاليات يوم الأربعاء بندوة “عرار رمز الثقافة العربية لعام 2022” بمشاركة د.صلاح جرار ود.عمر الفجاوي ود.نبيل حداد ويديرها د.احمد راشد.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى