ثقافة وفنون

التعليم العالي تحدد الحالات الإنسانية للبعثات والمنح والقروض

22 الإعلامي- حددت مديرية البعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، الحالات الإنسانية التي يمكن للطلبة الاستفادة منها لزيادة نقاطهم المحتسبة بواقع 150 نقطة لكل حالة.


وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب، اليوم، إن لجنة إدارة صندوق دعم الطالب ستحدد لاحقا، عددا من المنح الجزئية للطلبة الذين تنطبق عليهم شروط الحالات الإنسانية ليتنافسوا عليها فيما بينهم.

وأشار إلى أن التعليمات النافذة اعتمدت 5 حالات إنسانية، تشمل: إصابة الطالب أو رب الأسرة بمرض مزمن من الأمراض النفسية والسرطان، وإصابة الطالب أو رب الأسرة بعجز بنسبة (60%) فأكثر، وطلاق الطالبة وعليها في هذه الحالة تحميل وثيقة تثبت طلاقها مع حجة إعالة طفل واحد على الأقل من المحكمة الشرعية، والجلوة العشائرية وبموجبها على الطالب تحميل كتاب من وزارة الداخلية تثبت شموله بالجلوة العشائرية إن وجدت، ووفاة كلا الوالدين وهذه الحالة لا تستدعي تحميل أية وثائق.


وفي حالتي الإصابة بمرض نفسي مزمن، أو السرطان، أوضح الخطيب أنه على الطالب تحميل تقرير طبي من المركز الوطني للصحة النفسية، ومركز الحسين للسرطان، أو من المستشفيات الحكومية أوالتعليمية أو الخدمات الطبية دون الحاجة لمراجعة اللجان اللوائية.

بينما على الطالب في الحالات المرضية الأخرى، مراجعة المكتب الثقافي التابع لمديريات التعليم العالي في الجامعة الأقرب إلى مكان سكنه، لختم النموذج وتوقيعه، ثم مراجعة اللجنة الطبية اللوائية في مديريات الصحة للحصول على تقرير لجنة لوائية، بعدها يحمل التقرير أو النموذج المعتمد بعد شروحات اللجنة الطبية فقط على شاشة الاعتراض الموجودة ضمن شاشة عرض بيانات الطالب.

وأكد الخطيب أنه بخصوص الحالات المرضية لن يقبل من الطالب إلا تحميل تقرير واحد فقط، مع ضرورة أن تكون جميع الوثائق المطلوب تحميلها لجميع الحالات الإنسانية لم يمض على صدورها أكثر من 6 أشهر، داعيا إلى استصدار وتجهيز الوثائق بشكل سريع حتى يتمكن الطالب من تحميلها عند فتح باب الاعتراضات الإلكترونية على النقاط المحتسبة لكل طالب.


ولفت إلى أنه سيجري خلال الأسابيع المقبلة عرض بيانات الطالب الاقتصادية والأكاديمية، والنقاط المحتسبة له، حيث يمكن لكل طالب الاعتراض على هذه النقاط شريطة تحميل وثيقة معززة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى