ثقافة وفنون

بدء أعمال مؤتمر محطات البريد الزاجل الأردني الأول

22 الإعلامي- بدأت في مركز الحسين الثقافي اليوم الثلاثاء، أعمال مؤتمر متخصص في تراث مدينة عمان والمسارات السياحية بعنوان “محطات البريد الزاجل الأردني الأول في عمان.


ونظم المؤتمر إلى جانب أمانة عمان، والجامعة الهاشمية وزارة السياحة والآثار، وجامعة آل البيت، واتحاد المؤرخين، واتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين ومؤسسات ومنظمات مجتمع مدني.

وقال مدير المدينة المهندس احمد ملكاوي مندوباً عن أمين عمان، إن الأمانة تعمل جاهدة إلى جانب جميع شرائح المجتمع ومؤسسات الدولة، لجعل عمان مدينة جذب سياحي، وتعزيز المنتج السياحي بها وتسويقه خارجياً من خلال زائريها بما تحمل من إرث لمواقع تاريخية وسياحية فريدة.

وأكد أن السنوات المقبلة ستشهد تركيزا على المواقع التاريخية والسياحية القابلة للتطوير، مبينا أن تراث عمان يمتد لأكثر من 8 آلاف عام خاصة في عين غزال، وهو المكان الذي تسابقت عليه الأمم لإبراز نتاج حضاراتها.

وأشار الملكاوي إلى أن عمان ما زالت نموذجا من السياحة ومنها الساعات الفلكية الشمسية والمسارات السياحية التي أطلقتها الأمانة بالتعاون مع وزارة السياحة، وتطوير منطقة عراق الأمير واقتراحها كإقليم سياحي مستقبلاً .
من جانبه، قال عضو مجلس الأمانة عن منطقة وادي السير الدكتور محمد المهيرات، إن الحمام الزَّاجِل كان إحدى الوسائل لنقل الرسائل، ويتميز بعودته دوما إلى موطنه.


وأشار إلى أن هذا المؤتمر، فرصة إيجابية كبيرة في المجالات السياحية والاقتصادية إذا ما تم استثمارها خاصة في حال دمج مسار محطات البريد الزاجل مع المسارات السياحية وهو ما تعمل عليه الأمانة حالياً .

فيما بين مدير مشروع المسارات السياحية المهندس محمد أبو زيتون، أن المسارات السياحية من أهم المشاريع الاستراتيجية التي أطلقتها أمانه عمان ضمن خطتها للأعوام 2022 – 2026، مشيرا إلى أنه يعتبر مظلة لجميع المبادرات الخاصة بتطوير البنى التحتية أو الفعاليات الثقافية والنشر العلمي والترويج لها سياحيا.

وأوضح أن من أبرز المسارات التي تقوم عليها الأمانة مشروع درب المعمودية الذي يربط وسط عمان بإقليم عراق الأمير وحتى المغطس ” الحج المسيحي ” ومشروع ممشى عمان، بالإضافة إلى محطات الحمام الزاجل.

فيما قال خبير الآثار الدكتور محمد وهيب، اليوم ومن خلال هذا المؤتمر، يضاف مسار جديد لمدينة عمان التي تزهو بالإرث الحضاري، مشيرا إلى أنه سيتم إصدار برشور ودليل وخارطة سياحية تعكس أهمية مسار محطات الحمام الزاجل بالتنسيق مع وزارتي السياحة والثقافة، ودائرة الآثار العامة، وهيئة تنشيط السياحة لتطوير هذه المحطات ضمن استراتيجية متكاملة ذات قيم سياحية من شانها تعزيز المكانة السياحية لمدينة عمان وباقي المحافظات .


يذكر أن عمان كانت في العصور القديمة سباقة لإقامة محطات البريد الزاجل وحظيت منطقة عراق الأمير بهذا الإرث من خلال إنشاء أولى المحطات التي كانت تنقل الرسائل .


(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى