ثقافة وفنون

افتتاح معرض تشكيلي لفنانين لبنانيين في المتحف الوطني

22 الاعلامي

افتتحت سمو الأميرة وجدان الهاشمي، المعرض الشخصي للفنان اللبناني سمير الصايغ، ومعرضا جماعيا لأعمال فنية لفنانين لبنانيين، مساء أمس الأربعاء في المتحف الوطني للفنون الجميلة باللويبدة.
ويستمر المعرضان الذي ينظمهما المتحف الوطني بالتعاون مع الرابطة الأردنية اللبنانية حتى 20 أيار المقبل.
واستخدم الصايغ في لوحاته، ألوانا أحادية وحواف مربعة، بحيث يتم تفكيك كل حرف من شكله الأصلي، حتى لا يكون الحرف مرتبطا بالاستخدام الدلالي، ويظهر تأثر الصايغ في لوحات معرضه بالخطوط الكوفية للمخطوطات القرآنية، وابتكر سمير الصايغ مجموعة من الخطوط من خلال دمج الخط التقليدي مع التصميم المعاصر.
فيما تمثل أعمال المعرض الجماعي، مجالات الرسم والتصوير والنحت وفنون الحفر والطباعة بتقنياتها المختلفة والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي، وهي لوحات لمجموعة من أهم الفنانين اللبنانيين الرواد ومن مراحل لاحقة.
وجميع الأعمال الفنية اللبنانية المشاركة من المجموعة الدائمة للمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، وهي أعمال للفنانين، (بول غيراغوسيان، عفاف زريق، اتل عدنان، وجيه نحلة، أمين الباشا، حسين ماضي، صليبا دويهي، سامي مكارم، رفيق شرف، اني كوركدجيان، عارف الريس، شفيق عبود، شوقي شوكيني، فادية احمد، غادة جمال، ايمانويل غيراغوسيان، تشارلز خوري، حسن جوني، هرير، هيلين الخال، جوليانا سيرافيم، مي عبود، نزار الظاهر، اسعد عرابي وسيمون فتال).
وعلى هامش المعرض، سيقدم الفنان سمير الصايغ في السادسة من مساء اليوم الخميس، محاضرة بعنوان “الجديد في الخط العربي”.
والصايغ هو كاتب وشاعر أنتج العديد من الكتب في الشعر الصوفي والفن الإسلامي، كما حاضر في قسم الهندسة المعمارية والتصميم في الجامعة الأميركية في بيروت من 2003 إلى 2007.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى