ثقافة وفنون

انطلاق الدورة الثانية من “مسرح الرحالة” في تموز المقبل

22 الاعلامي

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من “مهرجان الرحالة لمسرح الفضاءات المفتوحة – دورة الفنان العربي الكبير الراحل عبد الرحمن عرنوس”، خلال الفترة من 10 حتى 16 تموز المقبل في عمان.
ووفقاً لبيان صحفي صادر عن إدارة المهرجان، يشارك في فعالياته 12 عملاً مسرحياً، هي “فرجة عرنوسية” و”الطوافة” و”طبلة” و”واق الواق” من الأردن، و”كلارينيت” و”2077 من يريد البقاء” من فلسطين، و”بأم عيني 1948″ من الإمارات”، و”عفواً أرسطو دعني أجرب” من مصر، و”الخيش والخياشة” من الجزائر” و”الغضراء” و”محفل الدمى” من تونس، و”يوميات مجنون” من صربيا.
ويكرم المهرجان هذا العام، عدداً من المسرحيين الأردنيين، ممن لهم إسهامات كبيرة في حركة المسرح الأردني وهم: المخرج والكاتب المسرحي عبد اللطيف شما، الفنانة قمر الصفدي، الفنان محمد العبادي، الفنان حابس حسين، المخرجة مجد القصص، والكاتب المسرحي والروائي مفلح العدوان.
ويشتمل المهرجان على ندوة فكرية بعنوان “رحلة عبد الرحمن عرنوس المسرحية والإنسانية”، وذلك تكريماً للفنان المصري الراحل، يشارك فيها: عبد الكريم برشيد من المغرب، وعصام السيد ومحمد الروبي وهند سلامة وعمرو قابيل من مصر، وجهاد سعد من سوريا، ورياض موسى السكران وبشار عليوي من العراق، ومحمد المديوني من تونس، وسامح حجازي من فلسطين، وحبيب غلوم من الإمارات، وعبيدو باشا من لبنان، ومفيد الحوامدة وعبد الحميد حمام ومخلد الزيودي وغنام غنام وفراس الريموني وعلي عليان وحكيم حرب من الأردن.
كما تقام خلال المهرجان، ورشات مسرحية إبداعية، هي: “ورشة البانتومايم” يقدمها: سعيد سلام من فلسطين، و”ورشة المكياج” تقدمها: أميمة بنعياد من المغرب، “ورشة التعبير الجسدي” تقدمها: كونتين جوي من فرنسا وديلارتي من بلجيكا، و”ورشة الكوميديا” تقدمها: بوريس أوليفر من بلجيكا، و”ورشة التمثيل” تقدمها: ميهيلا ميهوت من أميركا، و”ورشة الصوت والغناء” تقدمها: كاثلين بيل من أميركا.
وينظم المهرجان أيضاً عددا من الندوات التقييمية للعروض المسرحية يشارك فيها نخبة من النقاد والفنانين المسرحيين والإعلاميين الأردنيين والعرب.
وتتشكل لجنة التحكيم من: جواد الأسدي من العراق، عبير عيسى من الأردن، محمد الروبي من مصر، لطيفة البقمي من السعودية، رياض موسى السكران من العراق، حبيب غلوم من الإمارات وميهيلا ميهوت من أميركا.
ويوقع المخرج المسرحي حكيم حرب، على هامش فعاليات المهرجان، كتابه: “القبطان الذي ضل طريقه نحو المسرح” الذي يلخص فيه سيرته الذاتية ومحطات في مسيرة مسرح الرحالة عبر أكثر من ثلاثة عقود.
وتقام الدورة الثانية من المهرجان، بالتعاون مع وزارة الثقافة، ونقابة الفنانين الأردنيين، وأمانة عمان الكبرى، ومهرجان جرش للثقافة والفنون، فيما تعرض الأعمال المسرحية، في: المسرح الروماني الصغير “الأوديون”، الساحة الهاشمية، ساحة مسرح أسامة المشيني، وساحة نقابة الفنانين الأردنيين، وساقية الدراويش في جبل اللويبدة، ساحة غاليري راس العين، وساحة مركز الحسين الثقافي، وساحة النخيل أمام مبنى أمانة عمان الكبرى في راس العين.
وقال حرب في تصريح خاص لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الدورة الثانية من “مهرجان الرحالة لمسرح الفضاءات المفتوحة – دورة الفنان العربي الكبير الراحل عبد الرحمن عرنوس”، تأتي لتؤكد استمرار رحلة مسرح الرحالة، التي بدأت عام 1991، ولا تزال تنبض بالحياة والفن والإبداع حتى اليوم، محاولةً خلق مسرح جماهيري لكل الناس، لكسر عزلة المسرح وخلق جمهور مسرحي حقيقي وفاعل.
وأضاف حرب “يتمتع المهرجان بهوية خاصة مغايرة، تُعنى بالعروض المسرحية خارج المسارح المغلقة، وقد فضلنا تسمية الفضاءات المفتوحة بدلاً من الفضاءات البديلة، لإيماننا التام بأنه لا بديل عن المسرح بشكله القديم والعريق والمهيب الذي تأسس منذ آلاف السنين – مع إدراكنا بأن المسرح الإغريقي القديم بدأ في الفضاءات المفتوحة- ولكنها مقترحات جمالية هدفها خلق كشف جديد ودهشة من نوع آخر وإثارة لتفكير المتلقي ومخيلته”.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى