ثقافة وفنون
أخر الأخبار

إصدار كتاب عن مفهوم المشروع الوطني الفلسطيني ومحددات بنائه

22 الاعلامي

أصدر مركز دراسات الشرق الأوسط كتاب “رؤى واتجاهات فلسطينية لبلورة مشروع وطني فلسطيني جامع”، يتناول مفهوم المشروع الوطني ومحددات بنائه.
وأوضح المركز، في بيان اليوم الاثنين، أن الكتاب يفصل في أزمة المشروع الوطني الفلسطيني، والتحولات التي شهدتها القضية الفلسطينية، وانعكاساتها على المشروع الوطني وآفاقه المستقبلية، ويقدم أهداف وعناصر وديناميكيات ومقومات إنجاز المشروع مستقبلا.
وأشار إلى أنه يستعرض المشاريع السياسية المتباينة للأطراف الفلسطينية، وصولا إلى التوافق على مقاربات تنتج المشروع الفلسطيني الوطني الجامع وفقا للإطار التكاملي الذي تندمج فيه هذه المشاريع، ويناقش الفرص والتحديات التي تواجه المشروع بشكل مستقبلي، وإمكانية بنائه بأساليب وأدوات جديدة.
وقال إن الكتاب يتضمن سبعة فصول نظرية علمية، حيث تناول الفصل الأول، مفهوم المشروع الوطني الفلسطيني ومحدداته الأدبية.
وناقش الفصل الثاني تطورات مفهوم المشروع الوطني الفلسطيني، ودرس العوامل المؤثرة، وأكد أن الثابت في المشروع هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وقدم الفصل الثالث، تحليلات أعمق لأزمة المشروع الوطني الفلسطيني، وناقش التحديات التي تواجهه من حيث الإدارة أو القيادة، فضلا عن البرامج السياسية والنضالية والتحديات الخارجية التي واجهتها الحركة الوطنية الفلسطينية.
أما الفصل الرابع، فقد تناول تحولات ومحطات القضية الفلسطينية وانعكاساتها على المشروع الوطني الفلسطيني، وناقش آفاق واتجاهات المستقبل، وأشار إلى إعادة تموضع إسرائيل في المنطقة العربية وتزايد تطرفها، مع تراجع فاعلية المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية.
وعرض الفصل الخامس، مكونات المشروع الوطني الفلسطيني وأهدافه وعناصره وديناميكياته ووسائل تحقيق أهدافه.
وتناول الفصل السادس طبيعة المشروع السياسي الفلسطيني الـ48 ودورهم في المشروع الوطني الفلسطيني العام، وحذر من مخاطر اختزال المشروع الوطني بإقامة دولة على حدود 1967 وتجاهل مكانة ومركز فلسطينيي الـ48.
وبين الفصل السابع والأخير، الفرص والتحديات التي تواجه المشروع الوطني، ومتطلبات تحقيقه.
وأشار المركز إلى أن الكتاب تضمن نص “المشروع الوطني الفلسطيني” الذي يهدف إلى تحقيق التحرير وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق عودة اللاجئين الفلسطينيين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على الأرض الفلسطينية.
وأضاف، أن هذا الكتاب يشكل مخرجات ندوة علمية عقدها مركز دراسات الشرق الأوسط في عمان عام 2022، وشارك فيها باحثون وخبراء من الأردن وفلسطين ولبنان، والتي هدفت إلى صياغة وثيقة “المشروع الوطني الفلسطيني”، حيث لم تتضمن الأدبيات الفلسطينية خلال عمر القضية أي نص متكامل لمشروع وطني فلسطيني.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى