رياضة

 ثلاثة أندية تمثل العرب في بطولة كأس العالم للأندية FIFA الإمارات العربية المتحدة 2021™

تستقبل العاصمة الإماراتية أبوظبي ثلاثة أندية عربية للمشاركة مع فرق أخرى عالمية في بطولة “كأس العالم للأندية FIFA الإمارات العربية المتحدة 2021” المنتظر انطلاق منافساتها خلال الأسبوع الجاري، وهذه الأندية هي نادي الهلال السعودي ونادي الأهلي المصري إضافةً لبطل الدوري الإماراتي نادي الجزيرة.
وتشهد النسخة الـ 18 من البطولة هذه المشاركة للأندية العربية للمرة الثانية تاريخياً، حيث سبق أن ضمت نسخة 2019 كل من الهلال السعودي والترجي التونسي والسد القطري.
وسيشارك نادي الجزيرة في المباراة الافتتاحية من البطولة المرتقبة أمام نادي إيه إس بيراي يوم الخميس 3 فبراير في الساعة 8:30 مساءً بتوقيت الإمارات، على ملعب “محمد بن زايد”، فيما أسفرت القرعة عن مواجهة ضمن منافسات الجولة الثانية بين الأهلي المصري ومونتيري المكسيكي يوم السبت 5 فبراير في الساعة 5:30 مساءً بتوقيت الإمارات على أرضية ملعب “آل نهيان”، بينما يفتتح نادي الهلال مشاركته في البطولة يوم الأحد 6 فبراير الساعة 8:30 مساءً بتوقيت الإمارات بمباراة تجمعه أمام الفائز بالمباراة الافتتاحية، مما يتيح الفرصة لمنافسة عربية بالكامل مثيرة في الدور الثاني في حال تفوق نادي الجزيرة على إيه إس بيراي.
وتحظى الأندية الثلاثة بقاعدة جماهيرية كبيرة، بفضل النجاحات والإنجازات المحققة لهم، إذ توّج نادي الجزيرة بـثلاثة ألقاب دوري آخرها جاءت في موسم 2021-2022، وثلاثة نسخ من كأس رئيس الدولة بالإضافة لحصوله على المركز الرابع في بطولة كأس العالم للأندية FIFA عام 2017، في حين رفع نادي الأهلي لقب الدوري المصري في 42 مناسبة منذ تأسيسه عام 1907؛ بينما حقق 48 لقباً في بطولات كأس مصر وكأس السوبر، بدوره يعد نادي الهلال أكثر الأندية فوزاً بالألقاب في المملكة العربية السعودية، إذ تزخر خزائنه بـ 17 لقبًا للدوري و33 فوزًا بالكأس المحلية.
وتأتي مشاركة الأهلي في هذه النسخة من البطولة إثر فوزه بلقب دوري أبطال أفريقيا 2021، اللقب العاشر في المسابقة، وذلك بعد الفوز على نادي كايزر تشيفز الجنوب أفريقي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء في الدار البيضاء بالمغرب.
وحافظ النادي على لقبه القاري ليُسجل ظهوره الثاني على التوالي في بطولة كأس العالم للأندية FIFA، حيث نجح في مشاركته عام 2020 في اغتنام المركز الثالث بعد فوزه على نادي بالميراس البرازيلي بضربات الترجيح.
ويتولى مهمة تدريب النادي لاعب وسط جنوب أفريقيا السابق بيتسو موسيماني الذي يحمل في رصيده سبعة ألقاب في كأس السوبر الأفريقية.
من جهته يُشارك نادي الهلال، بصفته حامل لقب دوري أبطال آسيا، وذلك بعد تحقيق فوز على نادي بوهانج ستيلرز في نهائي البطولة على استاد الملك فهد الدولي في الرياض، ويتمتع النادي بتاريخ عريق نجح خلاله باستقطاب مجموعة من أبرز لاعبي كرة القدم، حيث استلم مهمة تدريبه في نهاية السبعينيات لاعب الوسط البرازيلي السابق والمدرب ماريو زاغالو؛ بينما أمضى ريفيلينو، نجم كأس العالم 1970، ثلاثة أعوام كلاعبٍ في النادي في الفترة ذاتها تقريباً.
ويتولى مهمة تدريب النادي في الفترة الحالية البرتغالي المخضرم ليوناردو جارديم، الذي شغل منصب مدرب لكل من موناكو الفرنسي وسبورتنغ لشبونة البرتغالي. وتأتي مشاركة النادي هذه النسخة من بطولة كأس العالم للأندية FIFA بعد عامين فقط من المشاركة الأخيرة عام 2019 عندما أنهى مشاركته في المركز الرابع بعد خسارته أمام مونتيري بضربات الترجيح.
ويشارك نادي الجزيرة بصفته ممثلاً للدولة المستضيفة وحاملاً لقب دوري أدنوك للمحترفين حيث اشتهر النادي بتخريج العديد من اللاعبين الموهوبين على مدى أعوام طويلة، يعد أبرزهم المهاجم علي مبخوت حامل الرقم القياسي لأفضل هداف في تاريخ الإمارات، مُسجلاً 79 هدفاً في 101 مباراة. ويتولى الهولندي مارسيل كايزر مهمة تدريب النادي، وهو المدرب السابق لعمالقة أوروبا أياكس أمستردام وسبورتنغ لشبونة.
وينضم للأندية العربية أبطال القارات: نادي مونتيري المكسيكي (ممثل اتحاد أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم)، ونادي تشيلسي الإنجليزي (ممثل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم)، ونادي بالميراس البرازيلي (ممثل اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم)، بالإضافة للممثل اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم نادي إيه إس بيراي التاهيتي.
وكالة الانباء السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى