عربي دولي

دول تتعهد بتكثيف حماية مياهها الاقليمية لمكافحة تغير المناخ

تعهدت أكثر من 12 دولة بتكثيف حماية مياهها الاقليمية، لكن نشطاء قالوا إن التعهد يفتقر إلى الطموح اللازم لتغيير الوضع الراهن المتمثل في التدمير المستمر للمحيطات.
ويأتي هذا التعهد ضمن سلسلة من الالتزامات التي تم التعهد بها في مؤتمر المناخ التابع للأمم المتحدة في غلاسكو، حيث يجتمع القادة والمفاوضون للحفاظ على هدف يشهد تراجعا ويتمثل في وضع حد أقصى لارتفاع درجات حرارة الأرض عند 5ر1 درجة مئوية فوق مستويات عصر ما قبل الصناعة.
ومن بين الاتفاقات التي تم التوصل إليها حتى الآن، تعهد بإنهاء إزالة الغابات بحلول عام 2030، وخفض انبعاثات غاز الميثان بنسبة 30 بالمئة بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات 2020 ، وفقا لما ذكرته وكالة “سكاي نيوز البريطانية”.
ودعا العلماء والنشطاء، إلى الاعتراف بالصلة بين المحيطات وتغير المناخ، مؤكدين ان الإدارة المستدامة للبحار يمكن أن تساعد في تنظيم مناخ الأرض على نحو أفضل.
من جهته، أعلن المبعوث الأميركي لشؤون المناخ، جون كيري، أن الولايات المتحدة الاميركية ستصبح الدولة الـ 15 التي توقع على التعهد الخاص بالمحيطات الذي صادقت عليه الاقتصادات الأخرى المعتمدة على المحيطات، ومنها إندونيسيا واليابان وكينيا وتشيلي والنرويج.
ويدعو التعهد إلى زيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة القائمة على المحيطات، وإنهاء استخدام الكربون في الصناعات، وإجراء المزيد من البحوث العلمية في مجال المناخ.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى