عربي دولي

البرلمان الياباني يوافق على تجريد روسيا من موضع الشريك التجاري الأكثر تفضيلا

وافق البرلمان الياباني، اليوم الأربعاء، على تجريد روسيا من وضع “الشريك التجاري الأكثر تفضيلاً”، في خطوة تتخذها اليابان بالتنسيق مع الدول الأخرى ، بهدف معاقبة موسكو على تدخلها في أوكرانيا.
وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أن قرار البرلمان الياباني سيفقد روسيا مزايا مثل الرسوم الجمركية المنخفضة وحرمانها من ميزة مواجهتها لأقل القليل من القيود التجارية على وارداتها. ومن بين التغييرات الأخرى التي سنها البرلمان الياباني، تعديل قانون الصرف الأجنبي والتجارة لمنع استخدام روسيا العملات المشفرة كثغرة لتفادي العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.
ونقلت الوكالة عن رئيس الوزراء الياباني” فوميو كيشيدا قوله ” إن اليابان سوف تجرد روسيا من وضع “الشريك التجاري الأكثر تفضيلاً” بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، وذلك بعد تعهد زعماء مجموعة الدول السبع الكبرى المتقدمة منتصف آذار الماضي بالقيام بذلك لتشديد عقوباتهم ضد روسيا بسبب هجماتها على أوكرانيا. واضافت أنه من المقرر أن تحدد حكومة” كيشيدا” مجموعة من القوانين تنص على خضوع جميع الواردات من روسيا لرسوم أعلى حتى نهاية آذار 2023.
يذكر ان اليابان قامت بطرد دبلوماسيين روس وغيرهم من الروس بسبب عملياتها العسكرية في جارتها أوكرانيا ،وغادروا البلاد اليوم الأربعاء على متن طائرة روسية.
وكان ثمانية روس، بينهم دبلوماسيون غادروا اليابان في وقت سابق من الشهر الحالي.
المصدر : بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى