عربي دولي

وفد أممي يصل الصين للتحضير لزيارة “تركستان الشرقية”

وصل وفد أممي إلى الصين لإجراء الأعمال التحضيرية قبيل زيارة مرتقبة للمفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه إلى إقليم شينجيانغ (تركستان الشرقية) المتمتع بحكم ذاتي.
وقالت متحدثة مكتب المتحدة لحقوق الإنسان ليز ثروسيل، في تصريحات الثلاثاء، إن الوفد المكون من 5 أشخاص توجه إلى الصين بدعوة من حكومتها، ووصل مدينة غوانجو جنوبي البلاد في 24 أبريل/نيسان الجاري.
وأشارت أن الوفد يخضع للحجر الصحي ضمن إطار تدابير مكافحة كورونا، وأنه سيزور إقليم شينجيانغ.
من جانبه أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، في تصريحات أدلى بها، وصول الوفد الأممي إلى بلاده.
وأضاف: “الغرض من زيارة المفوضة السامية هو تعزيز العلاقات والتعاون المتبادلين، نحن ضد استخدام هذه القضية (الأويغور) للتلاعب السياسي”.
وفي 8 مارس/آذار الفائت أعلنت باشليه أنهم اتفقوا مع الحكومة الصينية، خلال الجلسة الـ 48 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حول زيارة وفدد أممي للمنطقة.
ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن أقلية الأويغور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم “شينجيانغ”، أي “الحدود الجديدة”.
وفي أغسطس/ آب 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الأويغور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.
وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الأويغور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون.
المصدر : وكالة الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى