عربي دولي

لبنان: تحذيرات من انهيار القطاع الصحي وهجرة الخبرات الطبيبة

22 الإعلامي- حذرت نقابة الأطباء في لبنان من أن القطاع الصحي على وشك الانهيار في ظل هجرة الجيل المخضرم من الأطباء.
وقال نقيب أطباء لبنان يوسف بخاش في لقاء صحفي بعد اجتماع وفد النقابة مع الرئيس اللبناني ميشال عون “اصبح من واجبنا الملح التحذير من انهيار القطاع الصحي الذي هو في نهاية المطاف عصب الحياة”.
وأضاف، “القطاع الصحي يعاني من تحديات قد لا يمكننا الخروج منها ما لم تتضافر الجهود ونتحرك سريعا لإنقاذ ما يمكن انقاذه، فالقطاع على وشك الانهيار في ظل هجرة الجيل المخضرم من الأطباء بحثا عن عيش كريم وكرامة مفقودة”.
وأكد أن “هذا القطاع يواجه اليوم تحديات مصيرية ووجودية أبرزها النزيف الطبي الذي نعيشه وهجرة الكوادر الطبية، ومع الأسف وصل عدد الأطباء الذين غادروا لبنان إلى 3 آلاف طبيب، في حين بلغ عدد الممرضين والممرضات الذين غادروا إلى نحو 5 آلاف”.
وأشار بخاش إلى أن من الأسباب التي أوصلت الأمور إلى هذا الحد عدم قدرة الجهات الضامنة على تحمل مسؤولياتها واستحقاقاتها المالية، حيث تحول هذه الجهات الأموال المستحقة للأطباء والمستشفيات، والتي تظل حبرا على ورق او مجمدة في المصارف.
أما المستلزمات الطبية فتباع حسب سعر صرف الدولار في السوق الموازية، ومع رفع الدعم عن غالبية الأدوية، بات من المستحيل على المواطن اللبناني أن يتمكن من الحصول على الدواء، ويؤثر ذلك على قدرته الاستشفائية، حيث أن غالبية المرضى لا يتوجهون اليوم إلى المستشفيات.
وقال “تحدثنا في كيفية اللجوء إلى المؤسسات الدولية، وخاصة في الحالات الطارئة، مثل حالات المستلزمات الطبية الضرورية لمرضى غسيل الكلى، حيث يمكن ان نصل في خلال أسابيع، وهذا ما لا نتمناه، إلى الرفع الكلي للدعم عن هذه المستلزمات، وهذا ما سيشكل كارثة صحية، ولاستباق هذه المشكلة، سندرس كيفية اللجوء إلى منظمات ومؤسسات دولية لنتمكن من تغطية هذه المستلزمات”.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى