عربي دولي

وفد أكاديمي مكسيكي يختتم زيارته للأردن

22 الاعلامياختتم وفد أكاديمي مكسيكي من جامعة كولميكس المكسيكية زيارة رسمية للأردن، أجرى خلالها اجتماعات مع عدد من الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة.
وقالت السفارة المكسيكية في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن الوفد ضم رئيسة جامعة كولميكس الدكتورة سيلفيا جيورجولي، ومدير مركز دراسات آسيا وأفريقيا الدكتور أماوري غارسيا، وثلاثة من طلابهم بهدف بحث أوجه التعاون المشتركة في عدد من المجالات الأكاديمية والبحثية والدراسات اللغوية.
يشار الى ان الجامعة المكسيكية تضم معهد أبحاث وتعليم بارز في العلوم الاجتماعية والإنسانية وقد حصلت على العديد من الجوائز منذ إنشائها في عام 1940.
واضافت ان جامعة كولميكس تعمل من خلال مراكز أبحاث بها هيئة تدريس عالية التخصص و تقدم مراكزها الأكاديمية الثمانية درجات علمية في مجالات عديدة هي درجة الماجستير والدكتوراة في التاريخ وعلم الاجتماع والاقتصاد والعلوم السياسية واللغويات والأدب والدراسات الآسيوية والأفريقية والدراسات الحضرية والديموغرافيا والدراسات البيئية، بالاضافة لبرنامج الماجستير في دراسات النوع الاجتماعي ودرجات البكالوريوس في العلاقات الدولية والإدارة العامة والاقتصاد.
وتضم جامعة كولميكس مراكز للدراسات التاريخية، والآسيوية والأفريقية، وللدراسات الاجتماعية.
وابدت الدكتورة جيورجولي اهتمامها بالتعاون مع الجامعات الأردنية في مجال الدراسات الدولية واللغات وبحوث المقارنة في العلوم الاجتماعية والإنسانية والتاريخية والحضارية، مبينة أن هذه الزيارة بالنسبة لهم تعد بمثابة جسر لمنطقة الشرق الأوسط.
بدوره، قال مدير مركز دراسات اسيا وافريقيا البروفسور اماوري غارسيا، إن جامعة كولميكس هي جامعة حكومية تركز على التدريس والبحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، وقد اهتمت بدراسة بلدان الشرق الأوسط على مدار ستين عاما، ولديها اليوم أحد برامج الدراسات العليا التي تعد نادرة في تلك المنطقة من أميركا اللاتينية.
من جانبه، بين السفير المكسيكي لدى الاردن روبيرتو رودريغيز هرنانديز، الذي رافق الوفد الاكاديمي خلال اجتماعاته مع رؤساء الجامعات، عمق العلاقات الأردنية المكسيكية وتطورها في جميع المجالات، لاسيما في مجال التعاون الأكاديمي حيث تم توقيع 12 اتفاقية بين الجامعات الأردنية والمكسيكية في مجالات البحث العلمي وتبادل الطلاب وهيئات التدريس،مشيرا الى ان هناك العديد من الاتفاقيات قيد المراجعة واخرى تستكمل إجراءات التوقيع.
واكد هرنانديز، ان زيارة الوفد الأكاديمي المكسيكي ولقائه بالجامعات الأردنية هو فرصة للترويج لصالح البلدين الصديقيين لما يتميز به الأردن من استقرار وتقدم ويعتبر بوابة للشرق الأوسط وباقي دول الإقليم، وكذلك المكسيك التي من خلالها يمكن التشبيك مع أميركا اللاتينية والذي سينعكس لاحقا على تعزيز ودعم العلاقات الأكاديمية و التجارية والسياحية.
وعقد الوفد المكسيكي اجتماعات ثنائية مع كل من الجامعة الأردنية ومركز الدراسات الاستراتيجية، وجامعات اليرموك والشرق الأوسط والزيتونة والعلوم الإسلامية العالمية، جرى خلالها بحث سبل ومجالات التعاون والتحضير لمذكرات تفاهم واتفاقيات ثنائية من شأنها تعزيز العلاقات والتعاون الأكاديمي.
بدورهم، اكدوا رؤساء الجامعات الأردنية، ضرورة مد جسور التعاون مع الجامعات المكسيكية بما يعود بالنفع على الجانبين في كافة المجلات التعليمية والبحث العلمي وتبادل الخبرات والمنح الدراسية.
وفي ختام الزيارة استضاف وزير الثقافة الأسبق، ورئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية (تحت التأسيس) الدكتور بركات عوجان، السفير المكسيكي، والوفد الأكاديمي لجامعة كولميكس، بحضور أعضاء جمعية الصداقة حيث تم تكريمهم وتسليمهم هدايا تذكارية من الأردن.
وقال عوجان، إن جمعية الصداقة ستدعم الجهود والمبادرات التي من شأنها تعزيز العلاقات الأردنية المكسيكية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى