عربي دولي

الصين: لا استبعاد للخيار العسكري لردع الانفصاليين في تايوان

22 الاعلامي- أكدت الصين أنها ستحاول حل القضية التايوانية بالوسائل السلمية، لكنها لن تستبعد استخدام القوة.
وقال المدير العام لإدارة الحد من الأسلحة بوزارة الخارجية الصينية فو كونغ، اليوم الأربعاء، على هامش المؤتمر الاستعراضي العاشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في الأمم المتحدة: “سنبذل قصارى جهدنا لتوحيد بلدنا بطريقة سلمية”.

وأضاف المسؤول الصيني، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام صينية، أن السبب في أننا لا نتخلى عن خيار الحل العسكري هو أننا بحاجة إلى ردع هؤلاء الانفصاليين المحتملين حتى لا يسيروا بسرعة كبيرة”.
وقال فو إن بكين لا تعتقد أن الأسلحة النووية ستكون جزءا من الصورة حول زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، موضحا أن الولايات المتحدة مسؤولة عن أي احتمالات تحدث من أزمة تايوان، وتعد تدابير مضادة قوية لزيارة بيلوسي.
وأضاف المسؤول الصيني “الوضع العالمي متوتر جدا”، ومن المرجح حدوث المزيد من الصراعات”.
وحث فو الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا على وقف تطوير تحالف أوكوس، الذي يتعارض مع أهداف معاهدة عدم الانتشار والنظام الأساسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وفي وقت سابق اليوم، أعلن التلفزيون الصيني، انطلاق مقاتلات “سو-35″ تابعة للجيش الصيني باتجاه مضيق تايوان، على خلفية اقتراب طائرة أجنبية من تايوان، والتي من المفترض أن تكون رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي على متنها”.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى