عربي دولي

أكثر من 2000 مستوطن متطرف اقتحموا باحات الأقصى اليوم

22 الإعلامي- اقتحم اكثر من 2000 مستوطن يهودي متطرف باحات المسجد الأقصى المبارك -الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة اليوم الأحد.
وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان، إن 28 فوجا من المستوطنين المتطرفين اقتحموا ساحات الأقصى المبارك اليوم، ليرتفع عدد المقتحمين إلى 2021 منذ بدء الاقتحامات الساعة السابعة صباحا.
وأشارت إلى أن شرطة الاحتلال اعتدت على المرابطات في المسجد الأقصى وعلى المرابطين عند أبواب المسجد الأقصى المختلفة، وشرع المستوطنون عند الساعة السابعة صباحا باقتحام ساحات الحرم القدسي الشريف على شكل مجموعات متتالية، حيث تقدم أولى المجموعات الحاخام يهودا غليك وعضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير، وسط هتافات عنصرية.
وانتشرت شرطة الاحتلال على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى وطرقاته خاصة الأبواب المفتوحة باب السلسلة، وباب حطة وباب المجلس، ونصبت السواتر الحديدية، ومنعت الشبان والذين تقل أعمارهم عن 50 عاما من الدخول، كذلك منعت دخول النساء.
وأوضخت الدائرة، أن آلاف المستوطنين تجمعوا في ساحة البراق، واحتشد المئات منهم قبالة باب المغاربة من أجل اقتحام الأقصى، تلبية لدعوة الجمعيات الاستيطانية لتنفيذ اقتحامات جماعية لساحات الحرم، لإحياء ما يسمونه “ذكرى خراب الهيكل”.
وأضافت أن المستوطنين اعتدوا على الأهالي في باب حطة، تحت حماية شرطة الاحتلال، كما شرع المستوطنون عند الساعة السابعة صباحا باقتحام ساحات الحرم القدسي الشريف على شكل مجموعات متتالية، بفوج أول من 50 مستوطنا فيما نشرت شرطة الاحتلال عناصر وحداتها الخاصة في ساحات الحرم لتوفير الحراسة للمقتحمين، ولإبعاد الفلسطينيين عن مسار الاقتحامات ومنع تنقلهم خلال الجولات الاستفزازية للمستوطنين في ساحات الحرم.
كما شارك عضو الكنيست إيتمار بن غفير في مسيرة استفزازية للمستوطنين باتجاه باب العامود وأزقة البلدة القديمة حاملين أعلام دولة الاحتلال، فيما منعت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب المسجد الأقصى الفلسطينيين الذين تقل أعمارهم عن الـ50 من الدخول إليه لأداء صلاة الفجر، لتأمين اقتحامات المستوطنين إلى الأقصى.
وأدى عدد من المستوطنين ما يسمونه السجود الملحمي في باحات الأقصى، فيما تصدى المصلون والمعتكفون للمقتحمين واستفزازاتهم بالتكبيرات.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى