عربي دولي

اليونيسيف: الأزمات المتتالية في لبنان أدت لسقوط الاطفال في دوامة الفقر

22 الاعلامي- أعلن ممثل اليونيسف في لبنان ادوار بيجبدير اليوم الخميس، خلال مؤتمر صحفي، نتائج دراسة حول “تأثير الفقر متعدد الأبعاد على الأطفال في لبنان”.
وقال بيجبدير، بحضور نائبة ممثل اليونيسف ايتي هيجينز وحشد من الصحافيين، إن مرور ثلاثة أعوام من الأزمات المدمرة المتتالية في لبنان أدى إلى سقوط الأطفال في دوامة الفقر، ما أثّر سلبا على صحتهم ورفاههم وتعليمهم وزعزعة العلاقات الأسرية.

وأضاف أنّ تقرير صادر عن اليونيسف، أظهر نتائج التقدّم الكبير الذي أحرزه لبنان نحو توفير الحقوق الأساسيّة للأطفال بما في ذلك حقّهم في الصحّة والتعليم والحماية واللعب والترفيه والتي تراجعت بشكل كبير بسبب الأزمة الاقتصادية وتزامنها مع جائحة كورونا.
وأشار إلى أن الغلاء الفاحش وانتشار البطالة أدى إلى سقوط آلاف العائلات في فقر متعدد الأبعاد، وهو مصطلح يأتي تعبيرا عن مفهوم جديد للفقر قائم على أبعاد عديدة من أوجه الحرمان، ما أثّر بشدة على قدرتها على توفير الاحتياجات الأساسيّة لأطفالها.
وقال بيجبدير: “يشعر الأطفال بالإحباط بعدما فقدوا الثقة في الوالدين لعدم قدرتهما على تلبية احتياجاتهم الأساسيّة، ما يؤدي بدوره إلى زيادة التوترات داخل العائلات”.
وتابع: أن 70 بالمئة من العائلات تسدد حاليا كلفة شراء الطعام من خلال مراكمة الفواتير غير المدفوعة أو عبر الافتراض المباشر، و36 بالمئة من مقدمي الرعاية شعروا بأنهم قد أصبحوا أقل تسامحا مع أطفالهم وعاملوهم بقسوة أكبر.
ولفت ممثّل اليونيسف في لبنان إلى أنّ “مواجهة تأثيرات الأزمة المتعددة الأبعاد على حياة الطفل، تتطلب إستجابة متعددة الأبعاد ترتكز على تعزيز نظام الحماية الاجتماعية في لبنان، ومن شأن ذلك ضمان حماية الحقوق الأساسية للأطفال الضعفاء. وهذا معناه زيادة الوصول الى الخدمات الإجتماعيّة وتوسيع نطاق المساعدة الإجتماعية وتقديم المنح الإجتماعيّة للعائلات الأكثر ضعفاً”.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى