عربي دولي

ندوة تيكاد في تونس تختتم أعمالها

22 الاعلامي- أكدت ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا ” تيكاد 8″ التي اختتمت اعمالها في تونس اليوم الأحد، الأمن الإنساني في بعده الشامل.
وقال الرئيس التونسي قيس سعيد في كلمته الختامية للندوة، إن البيان الختامي شدد على حق الشعوب الإفريقية في التعليم والتربية والصحة والمعرفة، ضمن مقاربة تتكامل فيها الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية. وجاء في البيان الختامي للندوة، إن من حق الشعوب الإفريقية استعادة أموالها المنهوبة، والتي لم يسترجع منها إلا النزر القليل. واعتبر البيان أن تحقيق التنمية والامن الإنساني لن يكون دون تكريس الامن والسلم الإقليميين، والقضاء على أسباب التوتر والحروب والانقلابات.

من ناحيته، جدد رؤيس الوزراء الياباني عزم بلاده على دعم الجهود التنموية في إفريقيا ومرافقتها من أجل إرساء سيادة القانون، مشيرا إلى أن اليابان خصصت خلال السنوات المقبلة دعما بقيمة 30 مليار دولار ضمن آلية تيكاد. كما خصصت اليابان مليارا و800 مليون دولار لدعم صندوق عالمي لمكافحة الأوبئة، و300 مليون دولار لتيسير الإنتاج الغذائي العاجل في إفريقيا. وكان المنسق الاعلامي ل(تيكاد 8) محمد الطرابلسي بين خلال مؤتمر صحفي أن هذه التظاهرة التي احتضنها تونس يومي 27 و 28 آب الحالي أعادت تونس إلى طريق الاستثمار الخارجي وكسب ثقة المؤسسات المالية الدولي. –(بترا) 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى