عربي دولي

غزة: مطالبات بوقف انتهاكات الاحتلال لحق المرضى بالعلاج

22 الاعلامي– طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي والأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة، بتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية، وإلزام سلطة الاحتلال باحترام أحكام القانون الدولي، وإنهاء حصار غزة ووقف انتهاكاتها المستمرة لحق المرضى الفلسطينيين وتمكينهم من الوصول إلى المستشفيات لتلقي العلاج المناسب دون أية قيود.
واعتبر المركز في بيان اليوم الأربعاء، أن استمرار إفلات الاحتلال من العقاب يشجع على استمرار انتهاك حقوق الفلسطينيين وكسر قواعد القانون الدولي.
وأشار المركز الى وفاة مريض (32 عاما) من سكان مدينة رفح جنوب قطاع غزة امس الثلاثاء كان يعاني من مرض السرطان، بسبب الإجراءات الإسرائيلية المستمرة في انتهاك الحق في حرية الحركة والتنقل وحرمانه من الوصول إلى مستشفى جمعية أصدقاء المريض في نابلس، ومستشفى المطلع في القدس لتلقي العلاج، بعد رفض طلب للحصول على تصريح مرور ثماني مرات متتالية.
وقال، ان هذه هي الوفاة الخامسة منذ بداية العام الحالي، حيث رصد مركز الميزان 4 حالات وفاة 3 منها لأطفال جراء عرقلة الاحتلال لإجراءات مرورهم للعلاج.
وأوضح أن سلطات الاحتلال بحرمانها المرضى من الوصول إلى المستشفيات ترتكب انتهاكات جسيمة ومنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، اللذين يلزمان القوة القائمة بالاحتلال بضمان تأمين وتوفير الرعاية الصحية لسكان الأراضي المحتلة.







–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى