عربي دولي

إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة ومستوطنون يعتدون على مركبة لغسيل الكلى

22 الاعلامي- أصيب، اليوم الأربعاء، عشرات الفلسطينيين وطلبة مدارس بحالات اختناق بمواجهات مع قوات الاحتلال، كما اعتقل 16 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، في الوقت الذي هاجم فيه مستوطنون متطرفون يهود، مركبة تنقل عددا من مرضى غسيل الكلى، قرب حاجز حوارة العسكري، جنوب مدينة نابلس.
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إن عشرات المواطنين الفلسطينيين وطلبة المدارس أصيبوا بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي صوبهم بغزارة، خلال مواجهات اندلعت قرب المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وأعلنت جامعة بيت لحم تعليق دوامها الدراسي هذا اليوم، احتجاجا على حصار الاحتلال لمخيم شعفاط وبلدة عناتا شمال وشرق القدس لليوم الخامس على التوالي.
وأشارت الجمعية، إلى إصابة عدد من الفلسطينيين، بحالات اختناق بالغاز السام خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في بلدة بيت أمر، وعند مدخل مخيم العروب، شمال مدينة الخليل.
وأوضحت أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة “الظهر” المحاذية لمستوطنة “كرمي تسور”، المقامة على أراضي المواطنين جنوب البلدة، أطلقت خلالها الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق، تم علاجهم ميدانيا.
وفي سياق متصل، اقتحم عدد من مستوطني “كرمي تسور” وبحماية من قوات الاحتلال اراضي المواطنين في منطقة جالا غرب بيت أمر، والمناطق المحاذية لها، وقاموا بجولة فيها مرددين الشعارات العنصرية والهتافات المعادية.
وتشهد بلدة بيت امر منذ صباح اليوم إضرابا شاملا دعت إليه القوى الوطنية تضامنا مع مخيم شعفاط وبلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة المحاصرتين منذ خمسة أيام من قبل قوات الاحتلال، كما دعت تلك القوى إلى مسيرة حاشدة ستنطلق مساء اليوم من وسط البلدة دعما وإسنادا لأهلنا في القدس.
هذا، واعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، 16 مواطنا فلسطينيا خلال حملة دهم واقتحامات واسعة شنتها بمناطق مختلفة بالضفة الغربية.
وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال نفذت اقتحامات ومداهمات لمناطق مختلفة بالضفة الغربية، حيث تم اقتحام عشرات المنازل والعبث بمحتوياتها وإخضاع قاطنيها لتحقيقات ميدانية بعد احتجازهم لساعات، وقامت باعتقال المواطنين الستة عشر وتحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية للاحتلال، بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية.
وعلى الصعيد نفسه، اكد مسؤول شعبة الاسعاف والحركة في مستشفى النجاح الوطني سليم الضامن، أن عددا من المستوطنين المتطرفين هاجموا مركبة تابعة لمستشفى النجاح، بينما كانت تنقل عددا من مرضى غسيل الكلى، اثناء محاولتها المرور عبر حاجز حوارة العسكري.
وأضاف الضامن أن المركبة تعرضت لاضرار في الهيكل الخارجي، دون وقوع اصابات بين المرضى، وغالبيتهم من قرى جنوب نابلس.
يذكر ان قوات الاحتلال تفرض حصارا على محافظة نابلس، واغلقت منذ فجر اليوم مدخل بلدة دير شرف غربي المدينة بالسواتر الترابية، وحاجزي حوارة وعورتا جنوبا، وطريق المساكن شرقا، وشددت من إجراءاتها على حاجز صرة وأغلقت طريق تل، وطريق عصيرة الشمالية باتجاه الناقورة، ونصبت حواجز على مداخل سبسطية شمال غرب المحافظة، وعلى مدخل بيت فوريك شرقا.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى