عربي دولي

الصين: مستعدون للعمل بنشاط مع الأطراف الدولية بشأن تغير المناخ

22 الإعلامي- وفاء زيناتيه- قال نائب وزير الإيكولوجيا والبيئة الصيني، تشاي تشينغ، إن الصين مستعدة للعمل مع الأطراف الدولية الأخرى للمشاركة بنشاط في الحوكمة العالمية بشأن تغيّر المناخ.


وأضاف تشاي تشينغ، في مؤتمر صحفي عقده المركز الصحفي للمؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، اليوم الجمعة في بكين، إن الصين نفذت سلسلة من الأعمال الأساسية والرائدة وطويلة الأجل في بناء الحضارة البيئية، وأحرزت تقدمًا كبيرًا في هذا مجال.


وأشار إلى أنه على مدى السنوات العشر الماضية، حدثت تغييرات تاريخية وانتقالية وشاملة في بناء الحضارة البيئية وحماية البيئة، مبينا أن الصين أصبحت الدولة الأسرع في تحسين جودة الهواء، حيث انخفض متوسط كثافة الجسيمات الملوثة للهواء (PM2.5) إلى 30 ميكروغراما لكل متر مكعب في عام 2021 من أصل 46 ميكروغراما لكل متر مكعب في عام 2015.

وأضاف، أن الصين باعتبارها أكبر دولة نامية في العالم، ستقوم بأكبر تقليص لكثافة انبعاث الكربون في العالم. وستنتقل من ذروة الكربون إلى الحياد الكربوني في أقصر إطار زمني في التاريخ.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ، أكّد في التقرير الذي قدمه نيابة عن لجنة الحزب المركزية الـ 19 إلى المؤتمر الوطني الـ 20 للحزب الشيوعي الصيني، الذي افتتحت أعماله في 16 من شهر تشرين الأول الجاري وتختتم أعماله غدا الأحد في بكين، تعجيل التحوّل الأخضر لنمط التنمية.

وتشير بعض التقديرات العالمية إلى أن نجاح الصين في تحقيق خطتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060، سيمكّنها بمفردها من خفض درجات الحرارة العالمية بمقدار 0.25 درجة مئوية؛ من هنا تبرز أهمية الدور الكبير للصين كعامل مهم في الحدّ من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى