عربي دولي

لبنان يوقع نص الاتفاق الرسمي لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

22 الاعلامي– وقع الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، نص الاتفاق الرسمي لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل كما تسلمه من الوسيط الأميركي اموس هوكشتاين.
وكلف الرئيس اللبناني وفدا باسمه لتسليم النسخة الموقعة إلى الوسيط الأميركي في مقر قيادة القوات الدولية بالناقورة اليوم، بالإضافة إلى تسليم رسالة بهذا الصدد للأمم المتحدة من قبل وزارة الخارجية اللبنانية.
وترأس عون اجتماعا للوفد الذي سيتوجه إلى الناقورة لتسليم النسخة الرسمية اللبنانية المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.
وضم الوفد المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، ومفوض الحكومة لدى (اليونيفيل) العميد الركن منير شحادة، وعضو هيئة إدارة مجلس النفط وسام شباط، ورئيس مركز الاستشارات القانونية أحمد عرفة.
والتقى هوكشتاين اليوم الرئيس اللبناني ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي.
وقال هوكستين في تصريح صحفي “نعيش يوما تاريخيا بعد التوصل إلى اتفاق من شأنه توفير الاستقرار على جانبي الحدود، وسيشكل اتفاق ترسيم الحدود البحرية نقطة تحول في الاقتصاد اللبناني، وسيشعر به المواطن قريبا”، مشددا على أن “الاتفاق يسمح ببدء العمل في حقل قانا، وحق الشعب اللبناني مضمون ببنود الاتفاق”.
وقال “هذا الاتفاق سيسمح للبنان ببدء العمل في الرقعة النفطية رقم تسعة، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق بين دولتين لا علاقات دبلوماسية بينهما، ما يضمن عدم استيلاء أي من طرفي الاتفاق على حصة الآخر”.
وقال ميقاتي “نأمل أن يكون ما تحقق خطوة أساسية على طريق الإفادة من ثروات لبنان من الغاز والنفط، بما يسهم في حل الأزمات المالية والاقتصادية التي يمر بها لبنان، ويساعد الدولة اللبنانية على النهوض من جديد”.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى