عربي دولي

سلطنة عُمان تخوض تجربة رائدة وجديدة في الانتخاب الكترونيًا

22 الإعلامي- صالح الخوالدة – خاضت سلطنة عُمان اليوم تجربة رائدة وجديدة تتمثل في تصويت الناخبين لاختيار أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة عبر الهواتف الذكية.

وبدأ الناخبون العمانيون منذ ساعات الصباح اليوم الإدلاء بأصواتهم من خلال تطبيق ” انتخب ” الذي أعدته السلطنة لهذه الغاية وشهدت الانتخابات إقبالاً واسعًا.

وكيل وزارة الداخلية العمانية خالد بن هلال البوسعيدي، اعتبر خلال لقائه وفداً صحافيًا من عدة دول اليوم، أن إجراء الانتخابات بواسطة الهواتف الخلوية الذكية يعكس ثقة الحكومة بالمواطنين ويعطي المواطن الحرية للانتخاب بكل سهولة ويسر دون أية ضغوطات ويختار من يريد واختيار من يراه مناسبا لتمثيله من خلال التطبيق.

وأكد، أن عملية الاقتراع تسير بسهولة ويسر وأن اللجنة التي ستشرف على عملية الفرز هي لجنة قضائية مستقلة .

وبين، أن المواطن ليس بحاجة أن يذهب لمسافات للتصويت وليس بحاجة أن يضيع وقته وجهده وإنما يستطيع أن يصوت في بيته أو مكتبه أو سيارته أو من أي مكان، مشيرًا إلى أن عملية التصويت من خلال التطبيق لا تستغرق وقتًا وأن اليوم هو يوم دوام كالعادة وليس عطلة كما يجرى في الانتخابات التقليدية.

وقال المواطن صالح السالمي، إنه صوت من داخل سيارته وأن عملية التصويت لم تستغرق معه غير دقيقتين .

وأشاد بهذه التجربة التي اعتبرها أنها توفر على الدولة وتتيح الفرصة للجميع بالتصويت دون أي جهد، مشيرًا إلى أن هذه المرة الأولى التي يشارك فيها بالانتخابات، وحيث أنه صوت من خلال هاتفه الذكي.

وكان الناخبون العُمانيون بدأوا صباح اليوم التصويت لاختيار أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة من خلال الهواتف الذكية عبر تطبيق “أنتخب”، وهي المرة الأولى التي يتم خلالها التصويت عبر الهواتف.

ويبلغ عدد الناخبين 731 ألفًا و767ناخبًا وناخبة وعدد المترشحين 696 مترشحا منهم 27 امرأة يتنافسون على 126 مقعدًا .
وتطبيق انتخب الذي أطلقته وزارة الداخلية العمانية أخيرا، يُعدُّ نقلة نوعية يواكب التطورات التقنية في العالم لتسهيل العملية الانتخابية، وتم تصميمه وفق معايير أمنية مع أخذ كلّ الاحتياطات للانتخاب بكل سريّة، ويتطلب توافر هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريب التطبيق وبطاقة شخصية سارية المفعول، وأن يكون الناخب مُقيّدًا في السجل الانتخابي.

وتتمُّ خطوات التصويت عبر التطبيق من خلال تحميل التطبيق في أجهزة الهواتف الذكية المتوفر في المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية لهواتف والأندرويد المزودة بكاميرتين، حيث يتطلب التطبيق التقاط صورة لأصل البطاقة الشخصية للناخب من الجهتين.

ثم يقوم الناخب باختيار المرشح من القائمة .. وتأتي الفترة الثالثة (2023/ 2026) من انتخابات المجالس البلدية لتتم عملية الاقتراع فيها من خلال تطبيق “أنتخب”، الذي يتيح للناخبين الإدلاء بأصواتهم في انتخابات المجالس البلدية بسهولة ويسر.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى