عربي دولي

انطلاق أولى جلسات مؤتمر ميونخ الدولي للأمن في ألمانيا

22 الاعلامي- انطلقت اليوم الجمعة أولى جلسات مؤتمر ميونخ الدولي للأمن في ألمانيا، في دورته الـ 59، والتي تتزامن مع مرور عام على حرب أوكرانيا، وتجمع نسخة هذا العام، أكثر من 450 من صناع القرار رفيعي المستوى وقادة الرأي البارزين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك رؤساء الدول والوزراء وقادة المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية، وكذلك القادة من قطاع الأعمال والإعلام والبحوث والمجتمع المدني.
ودعا المستشار الألماني أولاف شولتس، الدول القادرة على إرسال دبابات قتالية إلى أوكرانيا إلى أن “تفعل ذلك الآن”، في وقت تصل الشحنات التي وعد بها الحلفاء بشكل أبطأ من المتوقع، وفق ما أوردته شبكة يورونيوز الإخبارية الأوروبية .
وأكد شولتس في كلمة ألقاها في مؤتمر ميونيخ للأمن، أن الدعم العسكري لأوكرانيا يجب أن يستمر، و”بالتالي على أولئك الذين يمكنهم إرسال مثل هذه الدبابات القتالية أن يفعلوا ذلك الآن”.
ووعد المستشار الألماني الذي تعرض لانتقادات متكررة بسبب الدعم الألماني الخجول لكييف، بقيادة “حملة مكثفة” لحض الحلفاء على التحرك في هذا السياق، خلال أيام مؤتمر ميونيخ الثلاثة.
بدوره قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، “نحن جاهزون لنزاع طويل الأمد. أقول ذلك ولا أتمنى هذا الأمر. وإذا كنا لا نتمنى ذلك، فعلينا أن نكون جميعا صادقين في قدرتنا على الاستمرار في هذا الجهد”.
ووجه ماكرون نداء إلى الأوروبيين بهدف “معاودة الاستثمار في شكل كبير” في مجال الدفاع لمواجهة “التحديات” التي تخوضها القارة.
وقال ماكرون خلال مؤتمر الأمن في ميونيخ “النداء الأول هو نداء لمعاودة الاستثمار في شكل كبير في مجالنا الدفاعي إذا كنا، نحن الأوروبيين، نريد السلام”.
ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحلفاء الجمعة إلى “تسريع” جهود دعم أوكرانيا، التي تشهد غزواً روسياً منذ حوالي عام، مشدداً على أن “لا بديل عن انتصار أوكرانيا”.
وقال زيلينسكي في مداخلة عبر الفيديو أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، في ألمانيا “نحتاج إلى السرعة. سرعة في إبرام اتفاقاتنا، سرعة في الإمدادات لتعزيز معركتنا، سرعة في القرارات للحد من القدرة الروسية. لا بديل عن السرعة لأن عليها تعتمد الحياة”.
وينصب التركيز الرئيسي للمؤتمر هذا العام على الحرب الروسية الأوكرانية، والتي تقترب من حلول الذكرى السنوية الأولى لها في 24 شباط الجاري. كما ستناقش الوفود التداعيات العالمية بعيدة المدى للحرب، على قضايا تتراوح من إمدادات الطاقة إلى أسعار المواد الغذائية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى